كوريا الجنوبية تعلل رفضها الكشف عن تفاصيل عقد تصدير أسلحة لمصر

الجمعة 4 فبراير 2022 07:21 ص

وصف المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية طلب الكشف عن شروط العقد المحددة مع مصر لتصدير مدافع "الهاوتزر" ذاتية الدفع من طراز "k-9" إليها، بأنه طلب يضر بالمصلحة الوطنية الكورية.

وفي مقابلة مع محطة راديو "إم بي سي"، صرح "بارك سو هيون"، السكرتير الأول للتواصل مع الشعب بالمكتب الرئاسي لكوريا الجنوبية، الجمعة، بأنه "إذا كشفت الحكومة عن مثل هذه الشروط بالتفاصيل، فقد لا تتمكن من تصدير أسلحتها".

وذكرت إحدى وسائل الإعلام الكورية في وقت سابق، أن مصر ستشتري هذا الطراز من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع من كوريا الجنوبية، باستخدام الأموال التي سيقرضها بنك التصدير والاستيراد الكوري، ووصفت العقد بأنه "غير مسبوق لصالح دولة مستوردة".

وقال "بارك" إنه لا يعرف لماذا يثير هذا العقد الجدل، مشيرا إلى وجود العديد من حالات التصدير من خلال الدعم المالي من بنك التصدير والاستيراد الكوري، مؤكدا أن هذا العقد كان بمثابة فرصة جديدة لتعريف العالم بتميز أنظمة الأسلحة الكورية الجنوبية.

وأشار المتحدث الكوري الجنوبي إلى أن بلاده تعد خامس دولة في العالم، تصدر الغواصات، لافتا إلى عدم إمكانية الكشف عن جميع العقود لتصدير الأسلحة؛ لأن قضية تصدير الأسلحة تتعلق بالأمن، وأن كوريا الجنوبية أصبحت واحدة من أكبر 6 قوى عسكرية في العالم، بشكل عام.

وصرح بأن هذه الإنجازات لم تتحقق فقط في عهد حكومة الرئيس "مون جيه إن"، بل تعود إلى الحكومات السابقة أيضا، مضيفا أن "هذا شيء يجب أن نفتخر به".

وأعلنت مصر، الأربعاء الماضي، توقيع عقد مع كوريا الجنوبية حصلت بموجبه على مشاركة الدولة الآسيوية في تصنيع الدبابة الشهيرة "k9A1"، في مصانع تابعة للجيش المصري، وذلك مقابل 1.6 مليارات دولار.

وقذائف منظومة دبابات "كيه-9" من العيار 155 ملم، ويتراوح مداها بين 40-56 كم.

وبين 15 و22 يناير/كانون الثاني الماضي، زار رئيس كوريا الجنوبية "مون جيه إن"، الإمارات والسعودية ثم مصر، ليصبح أول رئيس كوري جنوبي يزور القاهرة منذ حوالي 16 عاما، وأجرى مباحثات بعضها تناول تعزيز التعاون العسكري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر كوريا الجنوبية مدافع العلاقات المصرية الكورية

كوريا الجنوبية تمنح مصر قرضا بمليار دولار

ما مستقبل الشراكة الناشئة بين مصر وكوريا الجنوبية في الطاقة المتجددة؟

مصر تتعاقد مع كوريا الجنوبية لتصنيع مدفع "صوت الرعد"