مقابل 1.6 مليارات دولار.. مصر تشارك كوريا الجنوبية في تصنيع الدبابة k9A1

الأربعاء 2 فبراير 2022 03:34 م

أعلنت مصر، الأربعاء، توقيع عقد مع كوريا الجنوبية حصلت بموجبه على مشاركة الدولة الآسيوية في تصنيع الدبابة الشهيرة k9A1، في مصانع تابعة للجيش المصري، وذلك مقابل 1.6 مليارات دولار.

ووفق بيان نشره المتحدث باسم الجيش المصري عبر صفحته على "فيسبوك"، فإن اللواء أركان حرب "أسامة عزت" رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة المصرية وقع على عقد التدبير والتصنيع المشترك لمنظومة دبابات الهاوتزر (k9A1 EGY) محليا بشركات ومصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربى مع شركة (هانوا) الكورية الجنوبية.

ولم يكشف البيان عن قيمة الصفقة، لكن كوريا الجنوبية قالت إنها قيمتها أكثر من تريليوني وون كوري جنوبي (حوالي 1.66 مليار دولار).

وقذائف منظومة دبابات كيه-9 من العيار 155 ملم، ويتراوح مداها بين 40-56 كم.

ويتكون طاقم المدفع من 5 أفراد، ويتميز بقدراته على الصمود أمام أثار هجمات كيماوية أو بيولوجية، كما أنه قادر على تحمل أثر طلقات المدافع الرشاشة الثقيلة، نتيجة لسمك التدريع والذي قد يصل إلى 19 ملم، ولاقى المدفع رواجا في عدد من دول حلف شمال الأطلسي.

وتتميز النسخة التي أعلنت مصر عن عقد مشترك لتصنيعها في مصانعها الحربية بنظام ملاحة "جي بي أس"، ونظام تحكم تلقائي في الحرائق بشكل أفضل من النسخة الأصلية، وتحسينات إضافية على مناظير الرؤية الليلية للسائق ووحدات الطاقة الإضافية.

وبين 15 و22 يناير/كانون الثاني الماضي، زار رئيس كوريا الجنوبية "مون جيه إن"، الإمارات والسعودية ثم مصر، ليصبح أول رئيس كوري جنوبي يزور القاهرة منذ حوالي 16 عاما، وأجرى مباحثات بعضها تناول تعزيز التعاون العسكري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر دبابة شهيرة كوريا الجنوبية الجيش المصري

كوريا الجنوبية تعلل رفضها الكشف عن تفاصيل عقد تصدير أسلحة لمصر

ما مستقبل الشراكة الناشئة بين مصر وكوريا الجنوبية في الطاقة المتجددة؟

مصر تتعاقد مع كوريا الجنوبية لتصنيع مدفع "صوت الرعد"