«الإندبندنت»: سعودية تطلب اللجوء إلى بريطانيا للتخلص من زوجها الثري

السبت 5 ديسمبر 2015 06:12 ص

تقدمت سعودية بطلب للحصول على حق اللجوء في بريطانيا بدعوى تلقيها تهديدات بالقتل من قبل أقاربها، وذلك خلال زيارتها إلى لندن برفقة ابنها الصغير بعد أن قررت الانفصال عن زوجها الثري.

وقالت السعودية «الهاربة» إلى لندن مع ابنها (8 أعوام)، قالت للمحكمة البريطانية إنها تتلقى تهديدات بالقتل من قِبَل أقاربها إثر تركها لزوجها، وقالت إنها تعرضت للتهديد من أحد أفراد أسرتها بقطع رأسها مثل النعاج لأنها «ألحقت العار بالعائلة».

وبحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية فإن السيدة التي تبلغ من العمر 30 عاماً، طلبت اللجوء إلى بريطانيا.

ووفق ما ذكرته الزوجة السعودية للمحكمة التي استمعت إليها في جلسة خاصة لعدم كشف هويتها، فإن والدها كان قد هاجمها بقطعة من الأثاث المنزلي وكاد شقيقها أن يشنقها، وأشارت إلى أن «حياتها لدى زوجها كانت في غاية القسوة».

وفسرت الزوجة السعودية الأمر بأن عائلتها وعائلة زوجها محافظتين وتلتزمان بالعادات، وأن هذه العادات تقضي بالتزام الزوجة بواجب طاعة الزوج للحفاظ على سُمعة العائلة، بحسب ما ذهبت إليه الصحيفة.

ورغم أن الزوج لم يكن يمانع في الطلاق، إلا أن الزوجة أبلغت القاضي أنها في هذه الحالة ستكون تحب وصاية الأب، وهو ما يعني -بحسب ما قالته- أنها لن تكون قادرة على مغادرة المنزل طوال حياتها ولا حتى الحصول على وظيفة.

وذكر القاضي في تقريره بعد الاستماع للزوجة السعودية أن هذه الأخيرة «ستكون معرضة لخطر ممارسة العنف ضدها وقتل الشرف في حال عودتها» إلى السعودية.

كما أصدر حكماً ببقاء الطفل في بريطانيا مع والدته بدلاً من العودة للعيش مع أبيه في السعودية، رغم أنه سيتخلى بذلك عن العيش مع عائلته الثرية.

وبحسب الأرقام الرسمية، فقد بلغ عدد حالات الطلاق التي سُجلت في الأشهر الستة الأولى من 2014 نحو 34 ألف حالة، مقابل 12 ألف حالة زواج فقط. وللمرة الأولى، تكون حالات الطلاق ثلاثة أضعاف الزواج في السعودية، بواقع 7.75 حالات طلاق في الساعة الواحدة، في مقابل 2.69 حالة زواج.

وتعاني السعودية من تنامي ظاهرة الطلاق، وباتت معدلاته المرتفعة هاجساً لدى الشارع السعودي، وبلغت نسبة الطلاق خلال العام الفائت 21.5 %، وهي نسبة متراجعة عن نسب السنوات السابقة له.

وكانت صحيفة الرياض السعودية نشرت تقريراً تتحدث فيه عن 10 أسباب للطلاق في السعودية وذكرت من ضمنها «ذكورية المجتمع وسيطرة الأهل وتدخل الأقارب في الحياة الزوجية».

  كلمات مفتاحية

السعودية طلاق زوجة

4 ملايين عانس عام 2015 بالسعودية وتضاعف حالات الطلاق ثلاث مرات

مكة: الطلاق والخلع والعنف الأسري في صدارة القضايا المقدمة لـ«حقوق الإنسان»

نصف مليون رجل سعودي يتعرضون للضرب علي يد «زوجاتهم»

خلاف بالشورى السعودي حول رفع الخصوبة وتعدد الزوجات

سعوديون يشتكون من تعرضهم للضرب من زوجاتهم!

بريطانيا تتدخل لرفع الحصانة الدبلوماسية عن ثري سعودي لصالح طليقته

سعودية تعتدي بالضرب على زوجها المعوق بسبب «مصروف المنزل»