رئيس الوزراء المغربي يزور قطر ويترأس اجتماعات اللجنة العليا المشتركة

الاثنين 7 فبراير 2022 06:27 ص

بدأ رئيس الحكومة المغربية "عزيز أخنوش" زيارة رسمية إلى العاصمة القطرية الدوحة، هي الأولى له منذ توليه منصبه، في خطوة تستهدف توقيع سلسلة اتفاقيات للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة منها الاقتصادية والاستثمار.

ووصل "أخنوش"، إلى الدوحة، مساء الأحد، على رأس وفد وزاري، حيث سيترأس للمرة الأولى كذلك، اللجنة العليا القطرية المغربية المشتركة لتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين قطر والمغرب.

ويترأس الجانب القطري في اللجنة، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ "خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني".

ويرتقب أن تلتئم اللجنة العليا الإثنين، وسبق لها أن مهدت للاجتماع بجلسات الخبراء من البلدين لرفعها.

وكانت مصادر مغربية، كشفت أن اجتماعات اللجنة العليا المشتركة ستشهد التوقيع على سلسلة اتفاقيات للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة منها المجالات الاقتصادية والاستثمار.

وفي تصريح صحفي سابق، أكد سفير الرباط في الدوحة "محمد ستري"، على تميّز العلاقة التي تجمع بين دولة قطر والمغرب، مؤكدًا أنها "علاقات تاريخية ومتينة ومتجذرة".

وأشار إلى أن تلك العلاقات التي تغطي مجالات مُتعدّدة، تتسم كذلك بالتضامن الفاعل والتنسيق المستمر والدعم المتبادل على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف.

وتربط الرباط والدوحة علاقات دبلوماسية وطيدة، وتمتد إلى ما يقارب 5 عقود من التعاون والتفاهم المتبادل، توجت بإصدار أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في أبريل/نيسان 2019، قراراً يقضي بتعيين "فهد إبراهيم الحمد المانع" سفيراً مفوضاً فوق العادة لدى المملكة المغربية.

ووقّعت قطر والمغرب، في شهر مارس/آذار 2018، في الرباط، 11 اتفاقية تتعلق بعدد من القطاعات الحيوية، من قبيل التعليم والإعلام والزراعة والطيران والمصارف وتبادل الخبرات بشأن الإرهاب وغسل الأموال، خلال انعقاد الدورة السابعة للجنة العليا القطرية - المغربية المشتركة في العاصمة الرباط.

وكان أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل خليفة" قد أجرى، في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اتصالاً هاتفياً مع العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، جرى خلاله "بحث العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب قطر أمير قطر العلاقات القطرية المغربية ملك المغرب عزيز أخنوش

ثاني اتصال في أقل من شهر بين أمير قطر وعاهل المغرب

الدوحة.. بدء أعمال الدورة الـ 8 للجنة العليا المغربية القطرية

قطر والمغرب يوقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات عدة