قطر والمغرب يوقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات عدة

الثلاثاء 8 فبراير 2022 07:19 ص

وقعت حكومتا قطر والمغرب، الإثنين، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات عدة، على رأسها الشؤون الدينية والثقافة والسياحة.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الثامن للجنة العليا القطرية المغربية المشتركة بالعاصمة الدوحة، والتي ترأسها كل من رئيس الوزراء القطري "خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني"، ونظيره المغربي "عزيز أخنوش"، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" (رسمية).

ووفق الوكالة، جرى خلال الاجتماع "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها في مجالات التعاون المشترك لا سيما في الاقتصاد والاستثمار والثقافة والرياضة والسياحة".

كما تم استعراض آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق المصدر نفسه.

وأشاد رئيس وزراء قطر خلال الاجتماع بعلاقات البلدين الأخوية "والتي تشهد نموا مستمرا ومتزايدا بفضل الحرص المشترك لقيادة البلدين، على تعزيز العلاقات بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين".

وأوضح أن "قطر والمغرب تتطابق رؤاهما بشأن القضايا الإقليمية والدولية، ومتطلعان إلى تعزيز التعاون تجاه القضايا التي تهم الأمتين العربية والإسلامية."

من جانبه، أشار رئيس وزراء المغرب إلى أن "العلاقات القطرية المغربية تتطور باستمرار بفضل رعاية قادة البلدين، متمنيا أن يحقق التعاون الثنائي ما يطمح له الشعبان الشقيقان في مختلف القطاعات".

وأعرب عن "ثقته في قدرة قطر على تنظيم بطولة كأس العالم 2022 بتنظيم عالمي يشرف العرب أجمعين".

وعقب الاجتماع وقعت حكومتا البلدين على "مذكرة تفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية، وفي المجالين السياحي وفعاليات الأعمال".

كما تم توقيع "مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل الرقابي بين ديوان المحاسبة بدولة قطر والمجلس الأعلى للحسابات في المملكة المغربية"، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال الثقافة.

وتشكل اللجنة العليا المغربية القطرية المشتركة أحد أبرز مظاهر التعاون الاقتصادي بين البلدين، إذ تجتمع كل عامين بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتوقيع اتفاقيات مشتركة.

وتأسست هذه اللجنة سنة 1996، وتعقد دوراتها بالتناوب مرة كل سنتين، حيث تعتبر أداة فعّالة للحوار البنّاء ولتعزيز التعاون الثنائي.

يشار إلى أنه على مدار العقود الخمسة الماضية، شهد البلدان مسيرة طويلة من علاقات نمت وارتقت، لتتجاوز آفاق الأروقة الدبلوماسية والسياسية، وصولا لمستوى غير مسبوق من التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وبخلاف ذلك، فإن قادة البلدين يجرون مباحثات ولقاءات متبادلة لتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كان آخرها اتصال هاتفي بين أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" والعاهل المغربي "محمد السادس"، في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ونما حجم التبادل التجاري بين البلدين، خلال عام 2021 بنسبة 130%، ليبلغ 754 مليون ريال قطري (207 ملايين دولار)، مقابل 330 مليون ريال (90.6 ملايين دولار) عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر المغرب مذكرات تفاهم العلاقات القطرية المغربية اللجنة العليا القطرية المغربية

المغرب: قطر جددت دعمها لوحدتنا الترابية ولمبادرة الحكم الذاتي للصحراء

لمحاربة الإسكان غير اللائق.. صندوق قطر يفتتح مجمعا سكنيا بالمغرب