المغرب: قطر جددت دعمها لوحدتنا الترابية ولمبادرة الحكم الذاتي للصحراء

الثلاثاء 8 فبراير 2022 12:40 م

أعلنت الرباط أن دولة قطر، جددت دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية، ولمبادرة الحكم الذاتي كأساس لتسوية النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وأفادت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، بأن الدوحة أعربت بمناسبة اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية في دورتها الثامنة بالدوحة مؤخرا، عن دعمها لمغربية الصحراء، مشددة على أن أي حل لهذه القضية لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية والوطنية.

ويتنازع المغرب وجبهة البوليساريو على السيادة على إقليم الصحراء، وتصر الرباط على أحقيتها في الإقليم، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تدعو الجبهة إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

وقالت الوكالة إنه "في مستهل هذا الاجتماع، عبر الجانبان عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي بلغته العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وأكدا حرصهما على إعطاء التعاون الثنائي زخما ودفعا جديدا يتلاءم مع الإمكانيات المتوفرة في البلدين بما يعود بالخير على الشعبين".

وأكد الجانبان، وفق الوكالة، "أهمية التنسيق والتشاور السياسي، وكذا العمل المشترك".

وتوجت أعمال هذه الدورة بالتوقيع على مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات عدة بينها السياحة والثقافة والرياضة والاقتصاد.

وتشكل اللجنة العليا المغربية القطرية المشتركة أحد أبرز مظاهر التعاون الاقتصادي بين البلدين، إذ تجتمع كل عامين بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتوقيع اتفاقيات مشتركة.

وتأسست هذه اللجنة سنة 1996، وتعقد دوراتها بالتناوب مرة كل سنتين، حيث تعتبر أداة فعّالة للحوار البنّاء ولتعزيز التعاون الثنائي.

يشار إلى أنه على مدار العقود الخمسة الماضية، شهد البلدان مسيرة طويلة من علاقات نمت وارتقت، لتتجاوز آفاق الأروقة الدبلوماسية والسياسية، وصولا لمستوى غير مسبوق من التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء المغربية

  كلمات مفتاحية

المغرب الصحراء مغربية الصحراء قطر الصحراء العربية

تحول درامي في موقفها.. إسبانيا تساند المبادرة المغربية في الصحراء