قبيل استئناف مفاوضات فيينا.. إيران تؤكد: رفع العقوبات خط أحمر

الاثنين 7 فبراير 2022 09:02 ص

تستأنف الثلاثاء في العاصمة النمساوية (فيينا) مفاوضات العودة إلى الاتفاق النووي، في وقت شددت فيه إيران على أن رفع العقوبات خط أحمر، مطالبة الولايات المتحدة بخطوات عملية لإثبات حسن نيتها.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن لجنة الأمن القومي بالبرلمان قولها، الإثنين، إن "الإعفاء من العقوبات لعبة جديدة من الولايات المتحدة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده" في مؤتمر صحفي الإثنين، إن رفع العقوبات الأمريكية هو خط طهران الأحمر.

وأضاف أن بلاده تتوقع خطوات عملية لإثبات ما تعتبره الولايات المتحدة خطوات حسن نية، وأن يتم اتخاذ القرارات الضرورية من قبل الأطراف الأخرى خلال هذه الجولة.

كما قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني "علي شمخاني" إن إعادة تفعيل الاتفاق النووي يجب أن تشمل رفع كافة العقوبات.

وأكد في تغريدة له على "تويتر"، أن العقوبات ستؤثر على الاقتصاد الإيراني ولا يمكن تحقيق اتفاق جيد في فيينا بدون رفعها.

ويأتي استئناف المفاوضات، الثلاثاء، بعد إعلان الولايات المتحدة العمل بإعفاءات تتعلق بالبرنامج النووي المدني لطهران.

وتحاول إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إحياء الاتفاق الذي يرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية، والذي سحب الرئيس السابق "دونالد ترامب" واشنطن منه في 2018.

وعقدت الولايات المتحدة وإيران 8 جولات من المحادثات غير المباشرة في فيينا منذ أبريل/نيسان، بهدف إعادة العمل بالاتفاق الذي رفع العقوبات عن طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

ويقول دبلوماسيون ومحللون إنه كلما طالت فترة بقاء إيران خارج الاتفاق زادت الخبرة النووية التي تكتسبها، وتقليص الوقت الذي قد تحتاجه لبناء قنبلة إذا قررت ذلك، وبالتالي تقويض الهدف الأصلي للاتفاق، في حين تنفي إيران سعيها لتطوير أسلحة نووية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات فيينا إيران رفع العقوبات العقوبات الأمريكية أمريكا الخارجية الإيرانية

استئناف مفاوضات فيينا النووية الثلاثاء والعالم يترقب الموقفين الأمريكي والإيراني

استئناف مفاوضات فيينا.. اتفاق في متناول اليد يصطدم بالإصرار الإيراني