الدوحة وبغداد تبحثان استيراد العراق الغاز القطري

الاثنين 7 فبراير 2022 09:26 م

أجرت وزارة البترول والطاقة القطرية مباحثات مع وزارة الكهرباء العراقية، الإثنين، لتوريد الغاز القطري للعراق، لسد النقص في الغاز المغذي لمحطات إنتاج الكهرباء.

وذكرت الوزارة العراقية في بيان، أن "وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، بحث خلال زيارة يجريها إلى قطر، مع وزير البترول والطاقة القطري سعد شريدة الكعبي، إمكانية توريد الغاز القطري للعراق، لمعالجة وسد النقص الحاصل من الغاز لإدامة زخم عمل محطات الإنتاج".

ووفق البيان، "بحث الجانبان القضايا اللوجيستية اللازمة لتوريد الغاز، من خلال الموانئ القطرية إلى موانئ العراق.. الجانب القطري أبدى استعداده لتوريد الغاز".

وفي 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، في بيان، فقدان 7600 ميجاوات من إنتاج الكهرباء جراء نقص إمدادات الغاز الإيراني والمحلي وكذلك قطع طهران إمدادات الكهرباء عن العراق.

وينتج العراق ما بين 19 و21 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار وسط احتجاج من السكان.

ويجري العراق مباحثات مع دول عربية وتركيا لاستيراد الكهرباء منها، بعد أن كان يعتمد على إيران وحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد 1200 ميجاوات من الكهرباء، وكذلك وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر العراق الغاز

توقعات بنمو الاستثمارات والتبادل التجاري بين قطر والعراق

لتعويض النقص الإيراني.. العراق يتجه لاستيراد الغاز القطري

العراق: مباحثات مع قطر لاستيراد 1.5 مليون طن من الغاز