وفاة ثاني سجين سياسي في مصر متأثرا بمرضه خلال 12 ساعة

السبت 5 ديسمبر 2015 12:12 ص

توفي معارض مصري، مساء أمس الجمعة، في قسم شرطة جنوب محافظة الجيزة (إحدى محافظات القاهرة الكبرى)، متأثرا بمرضه، وفقا لمصدر حقوقي.

وتعد حالة الوفاة هي الثانية، نتيجة «الإهمال الطبي» داخل مقار الاحتجاز، عقب وفاة معارض يدعى «محمد عوف والي سلطان» (42 عاما)، في سجن «المنصورة»، بمحافظة الدقهلية (دلتا مصر/شمال)، وفق أسرته.

وقالت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية ومقرها القاهرة)، في بيان إن «السجين معتز رمضان عويس (60 عاما) لقي مصرعه في قسم شرطة (أبو النمرس) جنوب الجيزة، متأثرا بمرضه».

واتهمت التنسيقية إدراة قسم الشرطة بـ«التعتيم على خبر الوفاة والسعي لنقله للمستشفى للادعاء أنه لقي مصرعه أثناء تلقيه العلاج».

ولم تعقب الأجهزة الأمنية حول الواقعة، ولم يستن الحصول علي رد فوري من وزارة الداخلية حول الاتهامات، التي اعتادت أن تنفيها وتقول إنها تقدم رعاية صحية كاملة للسجناء.

هذا وأكد حقوقيون ومعارضون أن السلطات الأمنية المصرية تحتجز في عدد من سجونها ومقراتها الشرطية، آلاف المعارضين السياسيين وأن عددا منهم توفوا نتيجة «الإهمال الطبي»، فيما تنفي السلطات وفي بيانات رسمية وجود أي معتقل سياسي لديها، مؤكدة أن السجناء متهمون أو صادر ضدهم أحكام في قضايا جنائية.

وفي منتصف أغسطس/آب الماضي، فقد 266 مصريا (سياسيون وجنائيون)، حياتهم بسبب الإهمال الطبي والحرمان من العلاج، داخل السجون منذ 30 يونيو/حزيران 2013، وفقا لإحصائيات مركز الكرامة لحقوق الإنسان (غير حكومي).

وشهدت مقار الاحتجاز في مصر، خلال أكثر من عامين، وفاة أكثر من 37 معارضا للسلطات الحالية، بينهم سياسيون بارزون، نتاج «إهمال طبي»، في 17 سجنا وقسمي شرطة، بحسب رصد قامت به «وكالة أنباء الأناضول»، خلال الفترة منذ 3 يوليو/تموز 2013، وحتى 13 أغسطس/آب الماضي، استنادا إلى مصادرها، وتقارير حقوقية غير حكومية.

من جانبها، تنفي الحكومة المصرية هذا الاتهام قائلة، إن قطاع السجون بوزارة الداخلية يتعامل مع جميع المحبوسين، وفقا لما تنص عليه قوانين حقوق الإنسان.

  كلمات مفتاحية

مصر اعتقال وفاة إهمال طبي الجيزة حقوق الإنسان السجون

الإهمال الطبي يقتل 266 شخصا في سجون مصر منذ 30 يونيو 2013

الطريق إلى الموت عبر سجون مصر

معارضون مصريون: «الإهمال الطبي» أداة النظام الجديدة للتخلص من المحتجزين

الإهمال الطبي يقتل معتقلين مصريين أحدهما قيادي بالجماعة الإسلامية

في سجون مصر.. إهمال طبي وتعذيب وموت بطيء

مصر.. حبس 10 شرطيين في واقعتي تعذيب 2 مواطنين حتى الموت

جيل «إسماعيل الإسكندراني»

مصر: وفاة سجينين في أقسام الشرطة ووزارة الداخلية تنفي مسؤوليتها

وفاة سياسي معارض في محبسه شمالي مصر نتيجة الإهمال الطبي

مصر.. مركز حقوقي يرصد ثامن حالة وفاة لسجين سياسي خلال 2023