بعد الإمارات.. مباحثات بين قائد القيادة المركزية الأمريكية وملك البحرين

الأربعاء 9 فبراير 2022 05:48 ص

بحث الفريق أول "كينيث ماكينزي"، قائد القيادة المركزية الأمريكية، مع عاهل البحرين، الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، الثلاثاء، تطورات المنطقة.

وهذه المباحثات تتزامن مع استمرار أضخم مناورة بحرية يستضيفها الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين، بمشاركة إسرائيل لأول مرة.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أن عاهل البلاد استقبل ماكينزي الثلاثاء بمناسبة زيارته (غير معلنة المدة) للمملكة.

وأضافت أنه "تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى تطورات الأحداث التي تشهدها المنطقة"، من دون تفاصيل.

وأشاد عاهل البحرين بعلاقات المنامة وواشنطن، خاصة على "صعيد التنسيق العسكري والتعاون الدفاعي"، ضمن الجهود لترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة.

ونهاية يناير/كانون الثاني الماضي، انطلق أضخم تمرين بحري في منطقة الشرق الأوسط، بقيادة أمريكية في البحرين.

وتشارك في التمرين 60 دولة ومنظمة دولية، بينها إسرائيل لأول مرة، وتُختتم فعاليته في 17 فبراير/ شباط الجاري.

ومع انطلاق التمرين، قال الفريق "تشارلز كوبر"، قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية، قائد الأسطول الخامس، إن التمرين "يهدف إلى زيادة قدرات قوات الدول المشاركة للحفاظ على النظام الدولي وتحقيق السلام".

ويتمركز الأسطول الخامس الأمريكي في منطقة "الجفير" شرق المنامة، وتشمل عملياته منطقة الخليج وخليج عُمان وبحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر وأجزاءً من المحيط الهندي.

ومن أبرز مهام هذا الأسطول تأمين منطقة الخليج، التي تمر عبر مياهها قرابة نصف الإمدادات النفطية للعالم، في ظل توترات تشهدها المنطقة، على خلفية اتهامات متبادلة بالإضرار بالملاحة العالمية بين إيران من جهة والولايات المتحدة ودول خليجية من جهة أخرى.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

البحرين كينيث ماكينزي حمد بن عيسى آل خليفة

ملك البحرين وولي عهد أبوظبي يبحثان العلاقات الثنائية والعمل الخليجي