إيران.. الحرس الثوري يكشف عن صاروخ جديد يصل مداه إلى 1450 كيلومترا

الأربعاء 9 فبراير 2022 08:58 ص

أعلنت إيران، الأربعاء، عن امتلاكها صاروخا باليستيا جديدا يصل مداه إلى 1450 كيلومتراً، قبل 4 أيام من الذكرى الـ43 للثورة الإيرانية.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها قادة كبار في الجيش الإيراني لقواعد صواريخ تابعة للحرس الثوري، وفقا لما أوردته وكالة "تسنيم".

وذكرت الوكالة الإيرانية أن الخبرات المحلية كانت وراء تصنيع صاروخ "خيبر شكن" أو "كاسر خيبر" بالكامل، مشيرة إلى أنه يعد من الجيل الثالث لصواريخ الحرس الثوري بعيدة المدى، ويعمل بالوقود الجامد ولديه إمكانية المناورة لتخطي الدروع الصاروخية والأنظمة المضادة للصواريخ.

وأضافت أن وزن الصاروخ تقلص إلى ثلث ما كان يزن في الجيل السابق، وأن عملية التحضير لإطلاقه تستغرق وقتا أقل بكثير من النماذج السابقة، إذ تضاعفت سرعة هذه العملية لـ 6 أضعاف.

ومن جانبه، قال قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري العميد "حاجي زاده"، خلال الزيارة، إن "قوة الرأس الحربي للصاروخ تضاعفت نظرا لاستخدام المزيد من المواد المتفجرة"، مؤكدا أن "هذا الصاروخ إضافة كبيرة لقوة الجو فضاء للحرس نظرا لإمكانياته وخصائصه".

وفي 15 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن "حاجي زاده" أن الحرس الثوري أجرى بنجاح تجربة على صاروخ محركه يعمل بالوقود الصلب وقادر على نقل أقمار اصطناعية.

ونشر الحرس الثوري آنذاك مقطع فيديو يُظهر تجربة ناجحة، بحسب قوله، على محرك الدفع الرئيسي للصاروخ.

ويمكن للصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب أن تُستخدم بقاذفات محمولة، أما الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب الصافي فهي مرتبطة بشكل أساسي بالأنظمة الصاروخية الباليستية.

وكانت إيران قد أعلنت، في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن تجربة إطلاق صاروخ إلى الفضاء يحمل معدات لأغراض بحثية، في خطوة أثارت "قلق" واشنطن. وفي اليوم التالي، أكدت واشنطن فشل إطلاق الصاروخ.

وتأتي تطورات البرنامج الصاروخي الإيراني في وقت تجري فيه طهران والقوى الكبرى، بمشاركة أمريكية غير مباشرة، مباحثات في فيينا بهدف إحياء اتفاق عام 2015 بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية، والذي انسحبت واشنطن منه أحاديا بعد ذلك بـ3 أعوام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري القوة الجوفضائية حاجي زاده

البنتاجون: الصاروخ الإيراني الجديد تهديد للأمن القومي بالمنطقة

إيران تطور 10 منظومات دفاعية وتشكل وحدة صاروخية بالقوات البرية

الحرس الثوري الإيراني يعلن عن قاعدتين للصواريخ والطائرات المسيرة