لجنة أممية مختصة: العراق أكمل تسديد تعويضات حرب الخليج 

الأربعاء 9 فبراير 2022 09:55 م

أكدت لجنة التعويضات بالأمم المتحدة (مقرها جنيف)، الأربعاء، أن العراق أكمل تسديد 52.4 مليار دولار قيمة تعويضات حرب الخليج المخصصة للأفراد والشركات والحكومات الذين ثبت تعرضهم لأضرار بسبب غزوه للكويت واحتلاله لها في 1990.

وقالت اللجنة في بيان، عقب اجتماع مغلق لمجلس إدارتها: "مع السداد النهائي للتعويضات في 13 يناير/كانون الثاني 2022 تم الآن دفع جميع التعويضات التي أقرتها اللجنة بالكامل".

وأضافت أن "حكومة العراق أوفت بالتزاماتها الدولية بتعويض جميع أصحاب الطلبات الذين وافقت اللجنة على تعويضهم عن الخسائر والأضرار التي لحقت بهم كنتيجة مباشرة لغزو العراق غير المشروع للكويت".

واجتاح الجيش العراقي في 2 أغسطس/آب 1990، الكويت وضم هذه الإمارة الصغيرة الغنية بالنفط إلى العراق، قبل أن يطرده التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بعد سبعة أشهر. 

وصادقت لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، التي تأسست في عام 1991، على هذه الأموال التي تستقطع بنسبة 5% تُفرض على مبيعات النفط والمنتجات البترولية من العراق. 

وتوزع التعويضات على الأفراد والشركات والمنظمات الحكومية والمنظمات الأخرى الذين تعرضوا لخسائر ناجمة مباشرة عن الغزو والاحتلال.

واستغرق إصلاح العلاقات بين العراق والكويت 20 عاما، ولم ترفع الأمم المتحدة العقوبات التي فرضتها على العراق بسبب غزوها للكويت إلا عام 2010، أي بعد 7 سنوات من سقوط نظام "صدام حسين". 

واعترف العراق بالحدود البرية التي رسمتها الأمم المتحدة عام 1993.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تعويضات حرب الخليج الكويت العراق لجنة أممية

لجنة تعويضات حرب الخليج الأممية تدفع 600 مليون دولار للكويت