الأمم المتحدة تطالب السودان بالإفراج عن وزير سابق

الخميس 10 فبراير 2022 02:53 ص

طالبت الأمم المتحدة، الأربعاء، السلطات السودانية بإطلاق سراح وزير شؤون مجلس الوزراء السابق، القيادي في قوى "إعلان الحرية والتغيير"، "خالد عمر يوسف".

وأعلن حزب "المؤتمر السوداني"، في بيان، الأربعاء، "اعتقال خالد عمر يوسف.. بعد أن اقتحمت قوة أمنية تابعة للسلطة دار (مقر) حزب المؤتمر السوداني بالخرطوم عصر الأربعاء".

وحتى الساعة 18:00 (بتوقيت جرينتش) لم يصدر عن السلطات أي تعليق بهذا الخصوص.

وقال "ستيفان دوجاريك"، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي: "السيد خالد عمر يوسف شأنه شأن القادة الآخرين في منظمات العمل الأهلي الذين لايزالون رهن الاعتقال، ويجب إطلاق سراحهم".

وكان "يوسف" قد تم الإفراج عنه في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مع وزراء ومسؤولين اعتقلوا عقب إجراءات قائد الجيش، "عبدالفتاح البرهان" في 25 أكتوبر /تشرين الأول 2021.

ومنذ إجراءات "البرهان"، وأبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، يشهد السودان احتجاجات شبه يومية سقط فيها 79 قتيلا، وفق لجنة أطباء السودان (غير حكومية).

ويقول الرافضون لإجراءات "البرهان" إنها تمثل انقلابا على مرحلة انتقالية بدأت في 21 أغسطس/ آب 2019، ومن المفترض أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت اتفاق سلام مع الحكومة في 2020.

وفي أكثر من مناسبة، نفى "البرهان" قيام الجيش بانقلاب عسكري، واعتبر أن إجراءاته تستهدف "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، وقال إنه لن يتم تسليم السلطة إلا لمن يأتي عبر الانتخابات أو توافق سياسي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة خالد عمر يوسف إطلاق سراح قوى الحرية والتغيير

السودان.. "الحرية والتغيير" تدعو لإنشاء مركز موحد لقوى الثورة

آلاف السودانيين يتظاهرون للمطالبة بعودة الحكم المدني

حملة قمع مميتة.. ناشطة سوادنية اقتحموا عليها الحمام قبل اعتقالها