تركيا تجدد موقفها: التطبيع مع إسرائيل لا يعني تغيير السياسة تجاه الفلسطينيين

الخميس 10 فبراير 2022 09:53 ص

جدد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الخميس، موقف بلاده بخصوص التطبيع مع إسرائيل، مشيرا إلى أنه لا يعني تغييرا في سياسة أنقرة تجاه فلسطين، وذلك قبل زيارة متوقعة من الرئيس الإسرائيلي "إسحق هرتسوج" الشهر المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "جاويش أوغلو" لتلفزيون "تي آر تي"، وأكد خلالها صحة ما أدلى به في وقت سابق هذا الأسبوع بأن توثيق العلاقات مع إسرائيل لن يكون على حساب التزام أنقرة بقيام دولة فلسطينية.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أعلن أن "هرتسوج" سيزور تركيا في منتصف مارس/آذار، وذلك في أول زيارة من نوعها منذ سنوات.

واعترفت تركيا بالدولة الإسرائيلية عام 1949 وكانت بينهما علاقات وثيقة في المجالين الاقتصادي والعسكري، ومنذ وصول "أردوغان" إلى السلطة في بلاده عام 2003 بدأ الطرف التركي اتباع مواقف مناهضة لإسرائيل.

ووجهت الحكومة التركية هجمات لاذعة متعددة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" الذي شهد عهده حملتين عسكريتين على قطاع غزة وتوسيعا كبيرا للأنشطة العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

لكن في الأشهر الأخيرة اتخذت تركيا خطوات عدة في سبيل تطبيع العلاقات بين الطرفين، وذلك تزامنا مع توجيهها انتقادات واسعة للدول العربية، خاصة الإمارات والبحرين، التي أبرمت اتفاقات مع الحكومة الإسرائيلية في هذا المجال.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل جاويش أوغلو التطبيع

فورين بوليسي: ما هي أسباب التقارب التركي الإسرائيلي؟

بعد سنوات من التوتر.. رئيس إسرائيل يزور تركيا مارس المقبل