العراق يعتزم زيادة طاقته التصديرية للنفط

الأحد 6 ديسمبر 2015 04:12 ص

كشف وزير النفط العراقي، عن نية بلاده، زيادة الطاقة التصديرية للنفط بمعدل 800 ألف برميل إضافية، عقب تشغيل العوامة الخامسة، خلال الأيام المقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن «عادل عبد المهدي» وزير النفط العراقي، قوله إن «الطاقة التصديرية للعراق عبر المنافذ الجنوبية، ستزداد بحدود 800 ألف برميل يوميا، مع دخول الطوافة المائية «العوامة» رقم 5، إلى الخدمة خلال أيام».

وأضاف «المهدي» عبر حسابه بموقع «فيسبوك»: «العراق رفع الطاقة التخزينية للنفط الخام، وسيتم قبل نهاية العام الجاري دخول 8 خزانات جديدة، وبما يمكن العراق من طاقات أوسع، ومرونة أكبر في تخزين النفط، وفي خلطه أو فصله، محققين في ذلك كله فوائد مهمة».

وتابع: «نستطيع الكلام باطمئنان أن شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كان شهرا ناجحا بامتياز، بالنسبة إلى فعاليات القطاع النفطي، فقد حققنا فيه من الصادرات من المنافذ الجنوبية فقط ما لم يحققه العراق طوال تاريخه، رغم الأزمة المالية الخانقة التي لا تصيبنا فقط بل تصيب الشركات أيضاً، ورغم سلسلة من التعقيدات في البنية التحتية، والإداريات، والتجاذبات السياسية والاجتماعية».

وأشار إلى أن الصادرات بلغت 3.365 مليون برميل يوميان وذلك دون احتساب إنتاج دون احتساب كركوك وكردستان.

يذكر أن صادرات العراق النفطية في الموازنة العامة للعام القادم تُقدر بثلاثة ملايين و600 ألف برميل يوميا، واضعة العراق كرابع أكبر منتج عالميا بعد الولايات المتحدة والسعودية وروسيا، بعد أن تقدم على الصين وكندا.

كما يعد العراق أكبر ثالث مصدر للنفط بعد السعودية وروسيا.

  كلمات مفتاحية

العراق النفط الطوافة المائية

صادرات النفط العراقية تسجل مستوى قياسيا

الولايات المتحدة تضاعف استيراد النفط العراقي

رويترز: النفط العراقي بـ 30 دولارا مع تأهب أوبك لمعارك جديدة

العراق يزود مصر والأردن بفائض الزيت الخام والغاز الطبيعي

الخام العراقي يتخطى السعودي في أوروبا مع احتدام معركة أوبك على الحصة السوقية