الكشف عن إحباط 12 مخططا لمهاجمة إسرائيليين في تركيا

الأحد 13 فبراير 2022 12:46 م

كشف تقرير عبري عن إحباط 12 هجوما لاستهداف رجال أعمال إسرائيليين وآخرين، في تركيا، بدعم من جهاز "الموساد" الإسرائيلي.

ووفق القناة الـ"12" الإخبارية العبرية، فإن معظم مخططات الهجوم المبلغ عنها خلال العامين الأخيرين ارتبطت بـ"تنظيم الدولة".

وأرجعت القناة هذا الإنجاز إلى العلاقات الدافئة بين الموساد وجهاز المخابرات الوطني التركي (MIT)، على الرغم من العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين البلدين، مشيرة إلى أن رئيس الموساد "ديفيد بارنيع" يشرف شخصيا على العلاقات الاستخباراتية بين البلدين.

ويأتي الكشف عن طبيعة التعاون الاستخباراتي بين أنقرة وتل أبيب، بعد أيام من إحباط الاستخبارات التركية محاولة خلية إيرانية اغتيال رجل أعمال يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والتركية، ويعمل خبيرا بالصناعات الدفاعية.

وأفادت التقارير، أن وكالة الاستخبارات التركية علمت بأمر خلية متابعة أنشأتها المخابرات الإيرانية، لاستهداف رجل الأعمال الإسرائيلي "يائير جيلر" (75 عاما)، المعروف بنجاحه العالمي في صناعات الدفاع.

ونفذت الشرطة التركية خلال الأيام الماضية عملية لإلقاء القبض على 9 من المشتبه بهم في هذه العملية ضمن خلية التجسس الإيرانية التي كانت تخطط لاغتيال "جيلر".

ويملك "جيلر" شركة "CNC" للتكنولوجيا والهندسة المتقدمة، المتخصصة في صناعات الدفاع الجوي والتكنولوجيا والبرمجيات، والعديد من المعدات العسكرية الأخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الموساد إسرائيل المخابرات التركية العلاقات التركية الإسرائيلية

"حزب الله" كلمة السر وراء استبعاد غامض لشركة تركية من مناقصة إسرائيلية