عشية زيارة أردوغان.. قرقاش يتحدث عن صفحة إيجابية جديدة مع تركيا

الأحد 13 فبراير 2022 09:47 م

أشاد المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات "أنور قرقاش"، بزيارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى أبوظبي، معتبرا أنها "تفتح صفحة إيجابية جديدة في العلاقات الثنائية".

ويزور "أردوغان" الإمارات الإثنين والثلاثاء، في أعقاب زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" لتركيا، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وقال "قرقاش"، في تغريدتين الأحد، عبر حسابه بـ"توتير"، إن "زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات والتي تأتي بعد زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا تفتح صفحة إيجابية جديدة في العلاقات الثنائية".

وأوضح أنها "تنسجم مع توجه الإمارات نحو تعزيز جسور التواصل والتعاون الهادفة إلى الاستقرار والازدهار في المنطقة"


وتابع "قرقاش"، أن "الإمارات مستمرة في تعزيز قنوات التواصل مع مختلف الدول حرصا منها على دعم استقرار وازدهار المنطقة ورفاه شعوبها".

وأردف أن "سياسة الإمارات إيجابية وعقلانية وتصب في صالح الأمن والسلم والتنمية الاقليمية، وزيارة الرئيس أردوغان إلى أبوظبي تأتي في هذا الإطار الذي نراهن عليه لضمان مستقبل مزهر".

وخلال الزيارة، تعتزم الإمارات وتركيا توقيع 12 اتفاقية، تشمل مجالات الاستثمار والدفاع والنقل والصحة والزراعة.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي، أن زيارته إلى الإمارات، من شأنها الارتقاء أكثر بعلاقات التعاون بين البلدين، ما ينعكس إيجابا على استقرار المنطقة.

وتحت عنوان "حان الوقت لمبادرات السلام والتعاون الإقليمي"، كتب "أردوغان" مقالا نشره موقع "خليج تايمز"، السبت، بمناسبة زيارته المرتقبة، مشيرا إلى اكتساب التقارب التركي-الإماراتي زخما جديدا عبر الزيارات المتبادلة.

وأشار الرئيس التركي إلى أن التقارب في العلاقات بين بلاده والإمارات "جاء في وقت تتصاعد فيه المنافسة العالمية"، مؤكدا أن "جميع دول المنطقة مهمة لتركيا، علاوة على أهمية الإمارات العربية المتحدة باعتبارها أكبر شريك تجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي".

ولفت "أردوغان" إلى أن حجم التجارة غير النفطية بين تركيا والإمارات بلغ قرابة الـ89.6 مليار دولار خلال العقد الأخير، وأن حجم التجارة الإجمالي بين البلدين ارتفع من 7.3 مليارات دولار في 2019 إلى 8.9 مليارات في 2020، بزيادة بلغت 21%.

وأكد الرئيس التركي استهداف بلاده رفع حجم التجارة المتبادل إلى ضعفين خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن "تركيا والإمارات تتمتعان بإمكانية التعاون في مناطق مختلفة من العالم لا سيما ما يخص المنطقة القريبة وأفريقيا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان قرقاش الإمارات تركيا بن زايد

زيارة أردوغان للإمارات.. نحو فرص استثمارية واعدة

تفقد إكسبو ولقاء بن زايد وتوقيع اتفاقيات.. تفاصيل زيارة أردوغان للإمارات

أردوغان يصل إلى الإمارات في أول زيارة منذ 9 سنوات