أردوغان يصل إلى الإمارات في أول زيارة منذ 9 سنوات

الاثنين 14 فبراير 2022 09:56 ص

وصل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، إلى الإمارات، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة من ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد".

وكتب "أردوغان" في حسابه عبر "تويتر" قبيل مغادرته البلد إلى الإمارات: "بدأنا حقبة جديدة في العلاقات التركية الإماراتية من خلال اللقاء الذي عقدناه مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، في أنقرة في نوفمبر (تشرين الثاني). واليوم نتوجه إلى أبوظبي لتعزيز هذا الزخم الذي اكتبسته علاقاتنا".

وأضاف: "أنا على ثقة أننا خلال هذه الزيارة، سنتخذ الخطوات التي من شأنها تشكيل الخمسين عاما الجديدة من صداقتنا وأخوّتنا مع الإمارات التي تحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسها".

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن ولي عهد أبوظبي كان في مقدمة مستقبلي الرئيس التركي والوفد المرافق له لدى وصولهم إلى مطار الرئاسة في أبوظبي.

وبثت قناة "سكاي نيوز عربية" الإماراتية مشاهد من مراسم استقبال رسمية أُجريت للرئيس "أردوغان"، والتي تضمنت عزف النشيد الوطني التركي، واستعراض حرس الشرف.

وغادر "أردوغان" في وقت سابق، الإثنين، مطار أتاتورك في إسطنبول، متوجها إلى أبوظبي، وكان في وداعه عدد من المسؤولين بينهم نائبه "فؤاد أوقطاي" ووالي إسطنبول "علي يرلي قايا".

ويرافق "أردوغان" في زيارته وزراء الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، والداخلية "سليمان صويلو"، والمالية "نورالدين نباتي"، والتجارة "محمد موش"، والصناعة والتكنولوجيا "مصطفى ورانك"، والنقل والبنى التحتية "عادل قره إسماعيل أوغلو"، والثقافة والسياحة "محمد نوري أرصوي"، والزراعة والغابات "بكر باكدميرلي".

كما يضم الوفد المرافق، نائب رئيس "حزب العدالة والتنمية" المتحدث باسمه "عمر جليك"، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية "فخرالدين ألطون"، والمتحدث باسم الرئاسة "إبراهيم قالن".

وفي تصريحات صحفية بمطار أتاتورك في إسطنبول قبيل توجهه إلى الإمارات، أكد "أردوغان" أن الحوار والتعاون بين بلاده والإمارات "يحملان أهمية من حيث الاستقرار والسلام في المنطقة بأسرها".

ولفت إلى أن العلاقات بين البلدين دخلت مرحلة جديدة مع زيارة الشيخ "محمد بن زايد" إلى أنقرة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأردف: "من خلال زيارتي هذه، نهدف إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتطوير الزخم الحاصل في علاقاتنا والارتقاء بها إلى المستوى الذي تستحقه مجددا".

وأضاف: "خلال زيارتي، سنتخذ معا الخطوات التي ستحدد شكل 50 عاما جديدة من صداقتنا وأخوتنا مع دولة الإمارات، التي تحيي الذكرى الخمسين لتأسيسها".

ومضى قائلا : "الحوار والتعاون بين تركيا والإمارات يحملان أهمية من حيث السلام والاستقرار في منطقتنا بأسرها".

وأكد أن "تركيا لا تميز بين أمنها واستقرارها وأمن واستقرار كافة الدول الشقيقة في منطقة الخليج".

وتعد زيارة "أردوغان" إلى الإمارات الأولى للبلد الخليجي، منذ نحو 9 سنوات، بعد عودة الدفء مؤخرا للعلاقات بين القوتين الإقليميتين، اللتين وقفتا على النقيض في العديد من ملفات المنطقة، خلال السنوات الماضية.

وتأتي زيارة "أردوغان"، وهي الأولى له منذ فبراير/شباط 2013، حين كان رئيسا للوزراء، بينما تشهد تركيا مصاعب اقتصادية كبرى وتبحث عن استثمارات أجنبية جديدة، فيما تواجه الإمارات خطرا أمنيا متزايدا من قبل المتمردين الحوثيين في اليمن.

كما تستكمل الزيارة، فصلا جديدا في علاقات البلدين، بدأ بزيارة الشيخ "محمد بن زايد" ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للإمارات إلى تركيا، خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وحينها لفتَتَ أنظارَ المراقبين مشاهد استقبال "أردوغان" لـ"بن زايد".

والشهر الماضي، قال الرئيس التركي إن زيارته المقررة لدولة الإمارات، ستؤسس لحقبة جديدة من العلاقات مع دول الخليج، فيما سبقه وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إلى الإمارات، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وخلال زيارة "أردوغان" المرتقبة للإمارات، من المقرر أن يجري محادثات ثنائية في أبوظبي ودبي، ويفتتح "اليوم الوطني التركي" في معرض "إكسبو دبي"، ويلتقي عدداً من رجال الأعمال.

كما سيتخلل الزيارة توقيع الجانبين على مجموعة من الاتفاقيات الاقتصادية، في تأكيد واضح على عودة العلاقات بين البلدين إلى مسارها التعاوني الصحيح.

وحسب وكالة الأنباء التركية "الأناضول" (رسمية)، يشهد "أردوغان" و"بن زايد"، توقيع 12 اتفاقية.

هذه الاتفاقيات تشمل، مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الاستثمار، وبروتوكول تعاون في مجالي الإعلام والاتصال، وخطاب نوايا بشأن بدء اجتماعات التعاون في الصناعات الدفاعية.

وتضم أيضا، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات النقل البري والبحري، وبيانا مشتركا حول بدء المفاوضات بخصوص اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.

ومن ضمن الاتفاقيات كذلك، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التعاون الزراعي، ومذكرة تفاهم حول التعاون في الصناعة والتقنيات المتقدمة.

وتتضمن أيضا مذكرات تفاهم بشأن التعاون في مجال الصحة، وفي المجال الثقافي، وفي مجال الشباب، وفي مجال إدارة الكوارث والطوارئ، وفي مجال الأرصاد الجوية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الإمارات أردوغان بن زايد بن زايد

أردوغان عن زيارته المرتقبة للإمارات: حان وقت السلام والتعاون الإقليمي

زيارة أردوغان للإمارات.. نحو فرص استثمارية واعدة

أجريا مباحثات موسعة.. بن زايد يشكر أردوغان على إدانة هجمات الحوثيين

حسين الجسمي يغني بالتركية احتفاء بزيارة أردوغان للإمارات (شاهد)

أبرزها التعاون الدفاعي.. الإمارات وتركيا توقعان 13 اتفاقية خلال زيارة أردوغان