أبرزها التعاون الدفاعي.. الإمارات وتركيا توقعان 13 اتفاقية خلال زيارة أردوغان

الاثنين 14 فبراير 2022 08:37 م

وقعت الإمارات وتركيا 13 اتفاقية تعاون ومذكرات تفاهم وبروتوكولات، وذلك خلال الزيارة التي أجراها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى الدولة الخليجية، أبرزها "خطاب نوايا" بشأن التعاون الدفاعي بين أنقرة وأبوظبي.

وشهد ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" والرئيس التركي توقيع الاتفاقيات، بحضور وزراء ومسؤولين في البلدين، وتنوعت الاتفاقيات ما بين الاستثمار والصحة والزراعة بجانب النقل والصناعات والتقنيات المتقدمة والعمل المناخي إضافة إلى الثقافة والشباب وغيرها.

ووفقا لما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية فقد جاءت الاتفاقيات على النحو التالي:

  1. خطاب نوايا بشأن التعاون في الصناعات الدفاعية تبادله "طارق الحوسني"، الرئيس التنفيذي لمجلس توازن الاقتصادي، و"إسماعيل ديمير" رئيس الصناعات الدفاعية التركية.
  2. مذكرة تفاهم بين حكومتي دولة الإمارات والجمهورية التركية في مجالات الصحة والعلوم الطبية تبادلها "عبدالرحمن بن محمد العويس" وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، و"مولود جاويش أوغلو" وزير الخارجية التركي.
  3. مذكرة تفاهم في مجال الصناعات والتقنيات المتقدمة تبادلها "سلطان بن أحمد الجابر" وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومن الجانب التركي "مصطفى فارانك" وزير الصناعة والتكنولوجيا.
  4. مذكرة تفاهم بشأن العمل المناخي تبادلها "سلطان بن أحمد الجابر" المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، و"مولود جاويش أوغلو" وزير الخارجية التركي.
  5. مذكرة تفاهم في المجال الثقافي بين حكومتي دولة الإمارات والجمهورية التركية تبادلها كل من "نورة بنت محمد الكعبي" وزيرة الثقافة والشباب، ومن الجانب التركي "محمد نوري أرسوي" وزير الثقافة والسياحة.
  6. بيان مشترك بشأن النية في البدء باتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات والجمهورية التركية، تبادلها من جانب الإمارات "عبدالله بن طوق المري" وزير الاقتصاد ومن جانب تركيا "محمد موش" وزير التجارة.
  7. مذكرة تفاهم في المجالات الزراعية تبادلها كل من "مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري" وزيرة التغير المناخي والبيئة، و"بكير باكديميرلي" وزير الزراعة والغابات التركي.
  8. مذكرة تفاهم في مجالات النقل البري والبحري بين حكومتي دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية، تبادلها معالي "ثاني بن أحمد الزيودي" وزير دولة للتجارة الخارجية، و"عادل قرايسمايل أوغلو" وزير النقل والبنية التحتية.
  9. مذكرة تفاهم في مجال الشباب بين حكومتي دولة الإمارات والجمهورية التركية تبادلها كل من "شما بنت سهيل بن فارس المزروعي" وزيرة دولة لشؤون الشباب، و"محمد نوري أرسوي" وزير الثقافة والسياحة.
  10. مذكرة تفاهم بشأن إدارة الأزمات والكوارث تبادلها من جانب دولة الإمارات "علي سعيد النيادي"، رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، ومن الجانب التركي "سليمان صويلو" وزير الداخلية.
  11. مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية بين حكومتي البلدين تبادلها "فارس محمد المزروعي" رئيس مجلس أمناء المركز الوطني للأرصاد، و"مولود جاويش أوغلو" وزير الخارجية التركي.
  12. بروتوكول تعاون في مجال الإعلام تبادله "سعيد العطر" رئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، ومن الجانب التركي "فرحان ألتان" رئيس الاتصالات - مكتب الرئيس.
  13. بروتوكول تعاون بين الأرشيف والمكتبة الوطنية في دولة الإمارات ومديرية أرشيف جمهورية تركيا التابعة لرئاسة الجمهورية تبادله "عبدالله ماجد آل علي"، مدير عام الأرشيف، والمكتبة الوطنية بالإنابة و"أوغور أونال" مدير أرشيف الدولة لرئاسة الجمهورية التركية.

وينظر إلى خطاب النوايا الموقع بين البلدين في مجال التعاون الدفاعي باهتمام، قياسا إلى الدور الكبير الذي لعبته الطائرات المسيرة المسلحة التركية في عدة ميادين عسكرية بالشرق الأوسط وخارجه، وذلك في الوقت الذي تتعرض فيه الإمارات لهجمات متزايدة من قبل الحوثيين في اليمن.

يذكر أن تركيا استنكرت الهجمات الحوثية على الإمارات، وأعلنت تضامنها مع أبوظبي، فيما وجه "بن زايد"، الإثنين، الشكر لأنقرة على هذا الموقف.

والإثنين، استقبل "بن زايد" الرئيس التركي، بأبوظبي، في زيارة هي الأولى منذ أكثر من 9 سنوات.

وتبادل الزعيمان "وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وأكدوا توافق رؤى بلديهما بشأن أهمية دعم الجهود والحلول السلمية الرامية إلى تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، والتي تشكل ركائز أساسية للتعاون والتنمية والتقدم نحو المستقبل الذي تتطلع إليه شعوبها ودولها"، بحسب بيان إماراتي.

ويرافق "أردوغان" في زيارته وزراء الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، والداخلية "سليمان صويلو"، والمالية "نورالدين نباتي"، والتجارة "محمد موش"، والصناعة والتكنولوجيا "مصطفى ورانك"، والنقل والبنى التحتية "عادل قره إسماعيل أوغلو"، والثقافة والسياحة "محمد نوري أرصوي"، والزراعة والغابات "بكر باكدميرلي".

كما يضم الوفد المرافق، نائب رئيس "حزب العدالة والتنمية" المتحدث باسمه "عمر جليك"، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية "فخرالدين ألطون"، والمتحدث باسم الرئاسة "إبراهيم قالن".

  كلمات مفتاحية

زيارة أردوغان للإمارات بن زايد وأردوغان العلاقات التركية الإماراتية

حسين الجسمي يغني بالتركية احتفاء بزيارة أردوغان للإمارات (شاهد)

أجريا مباحثات موسعة.. بن زايد يشكر أردوغان على إدانة هجمات الحوثيين

أردوغان يصل إلى الإمارات في أول زيارة منذ 9 سنوات

أردوغان يوضح سبب غياب زوجته عن زيارة الإمارات

يقلص مدة الشحن التجاري لأسبوع.. طريق بري بين الإمارات وتركيا

وزير الاقتصاد الإماراتي: نسعى لتوسيع الشراكة الدفاعية مع تركيا

أردوغان: نسعى للارتقاء بالعلاقات مع الإمارات إلى أعلى مستوى

قرقاش يغرد مجددا عن زيارة أردوغان للإمارات: حفاوة الاستقبال ثمار للعمل الجاد

بن راشد بعد لقائه أردوغان: الإمارات وتركيا ستقودان الاستقرار بالمنطقة

أردوغان يغادر الإمارات ويشكر بن زايد وبن راشد: لا فرق بين أمننا وأمن الخليج

مباحثات تركية إماراتية للاستثمار في الذكاء الاصطناعي

زيارة أردوغان للإمارات.. امتيازات اقتصادية ومكاسب سياسية لأنقرة

بعد عقد من الربيع العربي.. التقارب الإماراتي التركي يدشن مرحلة جديدة في المنطقة

نتائج مهمة.. ما هي أصداء زيارة أردوغان إلى الإمارات؟

سفير تركيا بالإمارات يتوقع نموا أكبر للعلاقات الاقتصادية بين البلدين

تركيا تعلن بدء سريان اتفاقية تبادل المعلومات المالية مع الإمارات

"إيدج" الإماراتية تدمج ذخائرها الذكية بمسيرات "بايكار" التركية