بوتين يعقد اجتماعات مغلقة مع وزيري الخارجية والدفاع.. وهذا ما ناقشوه

الاثنين 14 فبراير 2022 03:04 م

عقد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الإثنين، اجتماعا مع وزيري الخارجية "سيرجي لافروف"، والدفاع "سيرجي شويجو"، وسط تصاعد التوتر على الجبهة مع أوكرانيا، مع تكهنات غربية وأمريكية ببدء موسكو غزوا لكييف في أي وقت.

وخلال الاجتماع الأول، قال "لافروف" لـ"بوتين" إن ردود الولايات المتحدة على محاور المقترحات الروسية حول ضمانات الأمن كانت سلبية، وأن الجزء الأول من هذه الردود لا يرضي روسيا، أما الجزء الثاني فكان بناءً إلى حد ما.

وتابع الوزير أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق مع واشنطن والناتو حول محاور مقترحاتنا الأمنية، مضيفا أن الناتو وواشنطن مستعدان للدخول في حوار جدي مع روسيا حول بعض القضايا الأمنية، بحسب ما نقلته وكالة "إنترفاكس".

من ناحيته، جدد "بوتين" تأكيده، بعد الاستماع لوزير خارجيته، على رفض موسكو تمدد حلف الناتو في شرقي أوروبا، واصفا هذا التمدد بأنه عملية "لا نهاية لها وخطيرة جدا".

وقال "بوتين" لـ"لافروف" إنه ينتظر منه ملاحظات حول رد الدول الغربية على المقترحات التي بعثتها روسيا إلى الولايات المتحدة وحلف الناتو.

أما وزير الدفاع "سيرجي شويجو" فقال لـ"بوتين"، إن النشاط العسكري للولايات المتحدة في أقصى شرق روسيا يبدو غير مفهوم وغير مبرر.

وجاءت تصريحات "شويجو"، تعليقا على ما قالت موسكو إنه اختراق لغواصة أمريكية لمياهها الإقليمية قرب جزر الكوريل.

وفي استعراضه لسير التدريبات العسكرية واسعة النطاق، التي تجريها روسيا في الوقت الحالي، قال "شويجو" إنها تجري بمشاركة جميع المناطق العسكرية وجميع الأساطيل الحربية الروسية.

وذكر وزير الدفاع أن جزءا من التدريبات الجارية حاليا قد دخل مرحلته الختامية، فيما تقترب تدريبات أخرى من انتهائها.

والسبت الماضي، أجرى "بوتين" اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي "جو بايدن"؛ في مسعى نزع فتيل الحرب التي تلوح بقوة في الأفق بين موسكو وكييف.

وقال البيت الأبيض، إن مكالمة "بايدن" مع "بوتين" بدأت عند الساعة 11:04 صباحا بتوقيت واشنطن (16:04 بتوقيت جرينتش)، واستغرقت ساعة كاملة.

وأوضح أن "بايدن" أخبر "بوتين" أنه إذا توغلت روسيا مجددا في أوكرانيا فإن الرد سيكون حاسما من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، حسب ما أفادة قناة "الحرة" الأمريكية.

من ناحيته، قال مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية "يوري أوشاكوف" إن "بوتين" أبلغ "بايدن" أن "الوكالات الحكومية الروسية انتهت من دراسة رد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية"، مضيفا: "وسنقدم الرد لشركائنا والجمهور في المستقبل القريب".

وحشدت روسيا عشرات آلاف من قواتها على الحدود الأوكرانية؛ استعدادا لغزو محتمل تعتبره الولايات المتحدة وشيكا، وهو ما تنفيه روسيا.

وفشلت محادثات كثيفة في الأيام الأخيرة في إحراز تقدّم نحو حلّ لهذه الأزمة التي يصفها الغربيون بأنها الأخطر منذ نهاية الحرب الباردة قبل 3 عقود.

وتنفي موسكو، التي ضمت شبه جزيرة القرم عام 2014، تحضيرها لغزو أوكرانيا، لكنها تشترط خفض التصعيد بمتطلبات أبرزها ضمان عدم قبول عضوية كييف في حلف شمال الأطلسي، وهو طلب رفضه الغربيون.

وفيما يخيّم شبح الحرب على أوروبا، يواصل قادة القارة العجوز جهودهم الدبلوماسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا بوتين سيرجي لافروف سيرجي شويجو غزو أوكرانيا