صحيفة كويتية: احذروا القراصنة على الإنترنت في عيد الحب

الاثنين 14 فبراير 2022 04:54 م

نشرت صحيفة كويتية تصريحات أطلقها خبراء للمتسوقين الإلكترونيين في "عيد الحب"، حذروا فيها من الوقوع في شباك القراصنة الذين ينشطون في تلك المناسبات، لاسيما في تطبيقات الشراء عبر الإنترنت.

وقال "مانيكاندان سانجارج"، نائب رئيس شركة "ماناج انجن"، إن القراصنة يستهدفون خلال "عيد الحب" وضع أيديهم على البيانات الحساسة للشركات التجارية والزبائن على حد سواء، "وما يزيد الطين بلة هو أن الناس تقبل خلال هذه المناسبات على استخدام شبكات الواي فاي العامة غير المؤمنة بشكل مكثف".

وأضاف بحسب ما نقلته صحيفة "القبس" الكويتية: "في مثل هذا الوقت من كل عام تقريباً نشهد العديد من الهجمات الإلكترونية على الأفراد الذين يبحثون عن هدايا وعروض لتقديمها لأحبائهم".

وأشار إلى أن القراصنة يستخدمون أساليب إلكترونية للاحتيال للحصول على موطئ قدم في شبكة الشركة التجارية المستهدفة كخطوة أولى، ومنها يمكن إطلاق هجمات إلكترونية معقدة، مثل برامج الفدية مقابل المال، موضحاً أن الشركات بحاجة إلى تثقيف موظفيها حول الممارسات الإلكترونية الآمنة، وذلك للتأكد من أن القراصنة لا يشتركون بشبكاتهم.

بدوره، ذكر "ويرنو جيفرز"، المدير الإقليمي لشركة "مايم كاست ميدل إيست" لأمن المعلومات، كيف انتشر التسوق والأنشطة التجارية الأخرى عبر الإنترنت في العامين الماضيين؛ بسبب التحول الرقمي السريع فضلا عن تفشي جائحة كورونا، لافتا إلى أن القراصنة يستغلون مناسبات معينة مثل "الفالانتاين" لخداع الناس لدفع أموال أو سرقة بيانات سرية.

وقال: "أصبح من السهل على القراصنة انتحال صفة تجار تجزئة من خلال إنشاء مواقع إلكترونية مزيفة تبدو كالمواقع الحقيقية، ويمكن للقراصنة توجيه المستهلكين إلى مواقع إلكترونية مزيفة باستخدام إعلانات أو روابط في الرسائل التسويقية للبريد الإلكتروني، أو على مواقع إلكترونية غير آمنة بشكل كامل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عيد الحب قراصنة سرقات التسوق عبر الإنترنت