بعد استبعاد زيباري.. الديمقراطي الكردستاني يرشح ريبر بارزاني لرئاسة العراق

الاثنين 14 فبراير 2022 06:26 م

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق، الإثنين، ترشيح "ريبر أحمد بارزاني" لرئاسة البلاد، بعد استبعاد المحكمة الاتحادية العليا مرشح الحزب السابق "هوشيار زيباري".

وقال المتحدث باسم الحزب، في بيان نشرته وسائل إعلام عراقية، إنه "بعد التطورات السياسية والعراقيل التي وضعت أمام اختيار رئيس الجمهورية العراقي، ومن أجل استمرار الخطوات الدستورية للعملية السياسية في العراق، فإن الحزب الديمقراطي الكردستاني يرشح رسميا ريبر أحمد خالد، وزير الداخلية في حكومة اقليم كردستان، كمرشح للحزب لمنصب رئاسة الجمهورية".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد استبعدت مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني السابق "هوشيار زيباري" بعد جلسة عقدتها، الأحد، للبت في طعن تقدم به سياسيون ضد "زيباري" مطالبين باستبعاده، بسبب إقالته عام 2016 من قبل مجلس النواب بتهم "فساد".

وفي مؤشر على وفرة حظوظ المرشح الجديد للحزب "بارزاني" في الفوز بالمنصب، قال عضو مجلس النواب العراقي عن تحالف "السيادة"، "مشعان الجبوري"، عبر حسابه بـ"تويتر"، إن رئيس الجمهورية الجديد هو "ريبر أحمد بارزاني".

وكانت الكتلة الصدرية قد اتفقت مع المكون السنّي والحزب الديمقراطي الكردستاني على اختيار "محمد الحلبوسي" رئيساً لمجلس النواب، وعلى ترشيح "زيباري" لرئاسة الجمهورية، من أجل انتخابه في جلسة البرلمان المقبلة.

ووفق هذا التطور، فمن المنتظر أن يتحول دعم الكتلة الصدرية والمكون  السني إلى "ريبر" ليكون الأوفر حظا في الفوز برئاسة العراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أحمد ريبر بارزاني الرئيس العراقي هوشيار زيباري البرلمان العراقي الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي

المحكمة الاتحادية العليا تستبعد هوشيار زيباري من الترشح لرئاسة العراق

العراق.. حسم طعن إعادة فتح باب الترشيح لمنصب الرئيس الأربعاء

40 مرشحا.. البرلمان العراقي يعلن موعد انتخاب رئيس الجمهورية (بالأسماء)