وزير الدفاع الكويتي يوضح سبب إيقاف صفقة مروحيات كاراكال مع فرنسا

الثلاثاء 15 فبراير 2022 08:52 م

كشف وزير الدفاع الكويتي، "حمد العلي" عن سبب إيقاف البلاد بشكل مؤقت صفقة مع فرنسا لتوريد 30 مروحية من طراز "كاراكال"، مؤكدا أن وزارة الدفاع اكتشفت خللا في أول مروحيتين تم توريدهما، ما دفعها لإيقاف تسلم باقي المروحيات.

وقال "العلي"، في رد على سؤال للنائب بمجلس الأمة "مهلهل المضف"، إن المروحيتين، وتحملان الرقم ( KAF602-KAF603 ) تم اكتشاف خلل فيهما، وبناء على ذلك أوقفت الوزارة تسلم المروحيات، مؤقتا، إلى حين بيان وإصلاح هذا الخلل، مشيرا إلى تشكيل لجنة فنية للبحث بكافة الأمور المتعلقة بالمروحيات مدار الصفقة، وللتأكيد على سلامة الطيارين وحفظ حقوق الوزارة كافة.

وسرد الوزير سبب استئناف الصفقة، بعد ذلك، قائلا إنه "صدر قرار مجلس الوزراء رقم 1102 المتخذ باجتماعه رقم (47 - 2021/2م) المنعقد بتاريخ 13 سبتمبر/أيلول 2021، حيث تم تكليف إدارة الفتوى والتشريع باتخاذ الإجراءات القانونية بسرعة دراسة الموضوع وتعيين مكتب محام خارجي في باريس متخصص لتقدير الشكوى الجنائية ومتابعة الإجراءات المزمع اتخاذها أمام السلطات الفرنسية".

وأضاف أنه "ترتب على هذا الأمر عدم تشكيل لجان لهذا الموضوع، وبناء على تقرير اللجنة والتوصيات التي أتت فيه تم استئناف تسلم الطائرات التابعة للعقد بعد التأكد من سلامة جميع الجوانب الفنية للطائرات وخاصة الطائرتين رقم (KAF602-KAF603)".

وفي فبراير/شباط 2020، علقت الكويت تسلم طائرات "كاراكال" الفرنسية، على خلفية الخلل الذي تعرضت له بعض تلك الطائرات، وتهديد نائبين بتقديم استجواب حول عقد الطائرات.

لكن الجيش أعلن، في ديسمبر/كانون الأول من نفس العام، تسلم الدفعة الأولى من الصفقة وهي طائرتان من أصل 30 طائرة، قبل أن يعلن عن وجود خلل فيهما أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الكويتي كاراكال صفقة كاراكال العلاقات الكويتية الفرنسية وزير الدفاع الكويتي حمد العلي

الكويت تعلق تسلم طائرات كاراكال الفرنسية بسبب خلل فني

بسبب الاستجوابات البرلمانية.. استقالة وزيري الدفاع والداخلية في الكويت

فرقاطة سوركوف الفرنسية تصل إلى الكويت للتعاون عسكريا

توقعات بتسلم الكويت شحنة مروحيات كاراكال من فرنسا نهاية العام