وثيقة إسرائيلية تحذر من تفجر الأوضاع بفلسطين.. وحماس تلوح بانتفاضة

الأربعاء 16 فبراير 2022 05:38 ص

حذرت وثيقة أمنية إسرائيلية، من تفجر الأوضاع بالأراضي الفلسطينية المحتلة، أبريل/نيسان المقبل، الذي يتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، وسط تلويحات من حركة "حماس" من أن أي مساس بالأسرى الفلسطينيين سيؤدي إلى "انتفاضة".

وتضمنت الوثيقة التي بعث بها قائد فرقة "يهودا والسامرة" (الاسم التوراتي للضفة الغربية) بالجيش الإسرائيلي العميد "آفي بلوت" للقادة العسكريين، تحذيرا من أن "مواد الاشتعال موجودة بالفعل، ينقصها فقط عقود ثقاب لإشعال المنطقة برمتها".

وأضاف "بلوت" في رسالته التي نشرتها قناة "كان" الرسمية: "الموعد النهائي- بداية شهر رمضان، هذا هدف لقوات الجيش الإسرائيلي حيث من المفترض أن يكونوا جاهزين"، متوقعا أن "يكون التصعيد القادم مختلفا عن سابقيه".

وتابع: "أيام رمضان مقترنة بالأعياد الإسرائيلية، كما ثبت سابقا، ستوفر عدد غير قليل من أعواد الثقاب من هذا النوع، وعلينا أن نكون مستعدين لهذا اليوم" ، داعيا إلى تعزيز الجاهزية لأن الحرب غدا، وفق قوله.

ويتزامن شهر رمضان مطلع شهر أبريل/نيسان المقبل، مع موعد حلول عيد "الفصح اليهودي".

وتزامن التحذير الإسرائيلي مع تهديد صدر عن قيادي حمساوي محذرا إسرائيل من تجاوز الحدود تجاه الأسرى أو في حي "الشيخ جراح" وسط مدينة القدس المحتلة.

وقال مسؤول ملف الأسرى والشهداء بالحركة "زاهر جبارين"، إن ملف الأسرى لن يُغلق إلا بتحريرهم جميعا، وأن الأسرى يخوضون معركة استراتيجية داخل السجون، والجميع يرقب ما سيحدث.

وأضاف "جبارين" أن "الاحتلال يماطل في (إنجاز) صفقة تبادل الأسرى منذ 7 سنوات".

ووفق القناة العبرية، فإن عود الثقاب الذي قد يشعل الأحداث في الأراضي المحتلة يمكن أن يكون أعمال شغب في الشيخ جراح أو في الحرم القدسي أو سقوط قتلى فلسطينيين في مواجهات مع قوات إسرائيلية أو نتيجة لعمليات اغتيال.

وتشهد الضفة الغربية المحتلة، توترا متزايدا بسبب ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد الفلسطينيين.

ومنذ أيام، تشهد السجون الإسرائيلية أوضاعا متوترة؛ في ظل إجراءات عقابية من مصلحة السجون تقابلها إضرابات وخطوات احتجاجية من الأسرى.

وقبل أيام، تعهدت كتائب "شهداء الأقصى"، الذراع العسكرية لحركة "فتح"، بالرد على اغتيال إسرائيل لثلاثة من كوادرها في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاحتلال الإسرائيلي حماس شهر رمضان آفي بلوت وثيقة إسرائيلية انتفاضة جديدة

كتائب شهداء الأقصى تتعهد بالرد على اغتيال إسرائيل 3 من كوادرها بالضفة

قطر تدعو إسرائيل إلى التفاوض بجدية للوصول إلى حل للقضية الفلسطينية

إسرائيل تجمد عملات مشفرة لرجال أعمال بعد اتهمامهم بمساعدة حماس

مؤرخ إسرائيلي يتوقع اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة

بن جاسم يتوقع اندلاع انتفاضة فلسطينية أشد من عام 2000