"أود أن أبقى مواطنة".. مناضلة جزائرية سابقة ترفض منصبا برلمانيا

الأربعاء 16 فبراير 2022 09:02 م

اعتذرت المناضلة الجزائرية خلال حرب التحرير (1954-1962) "جميلة بوباشا" عن عدم قبولها تعيينها من جانب الرئيس "عبدالمجيد تبون" عضوا في مجلس الأمة، مؤكدة أنها تريد أن تكمل حياتها "مواطنة عادية".

ونشرت "نصيرة دواغي"، رئيسة "جمعية شباب آفاق ومواهب" المقربة من "جميلة بوباشا" (84 سنة)، رسالة الاعتذار على مواقع التواصل الاجتماعي وأكدت صحّتها لوكالة فرانس برس، موضحة أنها "نشرت الرسالة كما تلقتها دون أي تغيير".

وجاء في الرسالة "بعد نشر قائمة الثلث الرئاسي لمجلس الأمة التي تضمنت اسمي ضمن الشخصيات التي تم اختيارها، أود أن أوضح أنني عبرت عن اعتذاري عن (عدم) قبول المنصب للسلطات الرسمية شاكرة لهم الثقة التي وضعوها في شخصي. لذلك، أُعلم الرأي العام أن جميلة بوباشا لن تكون ضمن الثلث الرئاسي المعين".

وتابعت "خدمت بلدي مع إخوتي وأخواتي بصفتي مجاهدة وعدت إلى حياتي كمواطنة وأودّ ان أبقى كذلك".

وكان الرئيس "عبدالمجيد تبون" أعلن الثلاثاء أسماء 26 عضوا في مجلس الأمة (الغرفة الثانية في البرلمان) من بينها "جميلة بوباشا" ووزير الداخلية الأسبق "دحو ولد قابلية".

ويتم انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الأمة (136 من أصل 204) بين أعضاء مجالس البلديات والولايات ومن طرفهم، بينما يعين رئيس الجمهورية الثلث المتبقي، أي 68 عضوا، لولاية تستمر ست سنوات على أن يتم تجديد نصف الأعضاء كل ثلاث سنوات.

وسبق لـ"جميلة بوباشا" التي ألهمت الفنان العالمي "بيكاسو" الذي رسم صورتها، أن رفضت كل المناصب التي عرضت عليها منذ استقلال الجزائر في 1962، كما صرحت في مناسبات عدة.

وتم توقيف "جميلة بوباشا" في 1960 بينما كانت تحمل قنبلة لوضعها في قاعة مسرح ابن خلدون (بيار بورد في العهد الاستعماري) وحكم عليها بالإعدام، لكنها أفلتت من تنفيذ الحكم بعد توقيع اتفاقات إيفيان تمهيدا لاستقلال الجزائر، وغادرت السجن في 1962. 


 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

جميلة بوباشا الجزائر

المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد: لولا مرضي لكنت في الصفوف الأولى للمقاومة الفلسطينية

 زووم يمنع بث مؤتمر بسبب مشاركة المناضلة الفلسطينية ليلى خالد

المناضلة جميلة بوحيرد تشعل مظاهرات الجزائر