بريطانيا: بوتين قد يطيل أمد أزمة أوكرانيا لشهور

الخميس 17 فبراير 2022 01:10 م

قالت وزيرة الخارجية البريطانية "ليز تراس"، إن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قد يطيل أمد أزمة أوكرانيا لشهور في محاولة لتحدي الوحدة الغربية.

ونقلت صحيفة "ديلي تلجراف"، عن الوزيرة أنه "لا توجد دلائل في الوقت الحالي على أن الروس ينسحبون من المناطق الحدودية قرب أوكرانيا".

وأضافت: "يجب ألا تكون لدينا أوهام، فروسيا قد تطيل أمد الوضع لفترة أطول كثيرا في خدعة جريئة لقضاء أسابيع أخرى إن لم يكن شهورا في تخريب أوكرانيا وتحدي الوحدة الغربية".

وكانت وكالة "رويترز" نشرت صورا من شركة الأقمار الصناعية الأمريكية "ماكسار" تظهر قيام روسيا بسحب بعض المعدات العسكرية بالقرب من أوكرانيا.

لكن مسؤولين أمريكيين أكدوا عدم صحة ما أعلنته روسيا عن سحب بعض قواتها من حدود أوكرانيا، وأن موسكو أرسلت 7000 جندي إضافي إلى الحدود.

وتصاعد  التوتر بين حلف "الناتو" والدول الغربية والولايات المتحدة من جهة، وروسيا من جهة أخرى، خلال الأشهر الأخيرة بعد أن اتهم الغرب موسكو بالتخطيط لغزو واسع النطاق لجارتها أوكرانيا بعد حشدها نحو 100 ألف جندي على الحدود بين البلدين.

فيما تنفي موسكو بشكل مستمر هذه الاتهامات، وتتهم في المقابل، الحلف بمحاولة التوسع إلى حدودها، وتطالب بضمانات بعدم انضمام أوكرانيا إلى حلف "الناتو" أو نشر صواريخ في الدول القريبة من حدودها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا بوتين بريطانيا

صور فضائية تكشف تشييد روسيا جسر سري لمباغتة أوكرانيا

بايدن يجدد التحذير: روسيا ستغزو أوكرانيا خلال الأيام المقبلة