قطر: التفاهم مع إيران وتوقيع اتفاق حول برنامجها النووي مصلحة خليجية

السبت 19 فبراير 2022 05:59 م

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، السبت، إن "التفاهم مع إيران وتوقيع اتفاق حول برنامجها النووي يصب في صالح دول الخليج".

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في المعهد الملكي للشؤون الدولية "تشاتام هاوس"، حول علاقة إیران ودول الخلیج، والتي أكد خلالها أن هناك اتصالا وثيقا لبلاده مع إيران وأمريكا والأطراف الأخرى بشأن الاتفاق النووي.

وشدد وزير الخارجية القطري خلال الاجتماع على أن الاتفاق النووي سيسهم في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، موضحا أن بلاده تحاول فهم كيف يمكنها المساعدة في سد الفجوة، لأن الاتفاقية والمفاوضات تجري بين بلدان تبعد آلاف الأميال عن إيران، وقطر تعيش بجوار إيران.

وقال: "نحن نعيش بجوار إيران. لذلك، من مصلحتنا أن يكون هناك اتفاق، ومن مصلحتنا الوصول إلى تفاهم مع إيران، ومن ثم يكون هناك أيضاً تفاهم إقليمي بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، ولذا فإننا نشجع جميع الأطراف على أن تكون بناءة وإيجابية مع المبادرات".

وتابع: "ونأمل أن نحصل على نتيجة إيجابية في المستقبل القريب، دورنا تشجيع الطرفين على الانخراط بشكل إيجابي".

وأشار الوزير القطري إلى أهمية إجراء حوار شامل مع الجيران في المنطقة، لافتا إلى أن قطر لا تقبل التدخل في الشؤون الداخلية للدول المختلفة، لا سيما أنه غير مقبول كمبدأ عام من قبل الأمم المتحدة.

وبشكل عام، تقوم السياسة القطرية على تشجيع اعتماد الدبلوماسية وإجراء الحوار لتسوية النزاعات سلميا.

ومنذ العام الماضي، تجرى مفاوضات بين إيران من جهة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بينما تشارك الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الاتفاق النووي النووي الإيراني دول الخليج وزير خارجية قطر إيران مجلس التعاون الخليجي محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إيران مجلس التعاون الخليجي محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

قطر تبحث مع أمريكا وإيران المستجدات الدولية ومحادثات فيينا

إيران تبحث مع قطر إطلاق خطوط ملاحة بحرية منتظمة

وزير خارجية قطر أجرى زيارة سرية إلى إيران.. لماذا؟

ماذا تعني العودة للاتفاق النووي بالنسبة لإسرائيل والخليج؟

رئيسي في قطر.. بداية لتفعيل أولوية دول الجوار بسياسة إيران الخارجية

ما تأثير البرلمان الإيراني على سير محادثات النووي في فيينا؟

أيام مرتقبة.. بايدن ورئيسي يسابقان الزمن للوصول إلى اتفاق نووي

تعديل تكتيكي فقط.. سعي إيران لتحسين العلاقات مع دول الخليج

فورين بوليسي: الحياد القطري أصبح خيارا لدول الخليج