عمان تطلق مشروعا جديدا لإنتاج البروتين البديل من التمور

الأحد 20 فبراير 2022 09:11 م

كشف جهاز الاستثمار العماني، الأحد، عن إطلاق مشروع جديد لإنتاج البروتين البديل من التمور، بالتعاون مع شركاء عالميين أبرزهم شركة "مايكو تكنولوجي" الأمريكية.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية، جاء الإعلان عن هذا المشروع على هامش فعالية "مستقبل الغذاء" التي نظمها الجهاز بالتعاون مع الشركة الأمريكية، من أجل التعريف بالإمكانات الواعدة للتقنيات التي يُمكن أن يقدمها هذا المشروع.

والمشروع يأتي تجسيدا لدور جهاز الاستثمار العماني "في جلب الاستثمارات الأجنبية، وبناء شراكات استراتيجية ومصالح مع الدول التي يستثمر فيها، ونقل المعرفة والتقنيات المتقدمة عالمياً إلى سلطنة عمان لتوطينها والاستفادة منها في خدمة القطاعات الاستراتيجية".

وأوضح الجهاز أن هذه الشراكة تأتي نتيجة لاستثمار الجهاز في شركة "مايكو تكنولوجي" التي تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2013، واستطاعت تطوير البروتين البديل واستخدامه بنجاح في إنتاج الأغذية البديلة، ومشتقات الألبان النباتية، وتصنيع الطعام بالطعم التقليدي ذاته.

وخلال الفعالية التي أقيمت الأحد، أعلن الجهاز مع الشركة الأمريكية عن تأسيس شركة تقنية الأغذية الحيوية؛ بهدف دراسة جدوى بناء مصنع في سلطنة عمان، حيث تم التوقيع الرسمي للشراكة بين الجانبين.

والبدائل الغذائية تُعد واحدة من القطاعات التي فرضت نفسها على الساحة العالمية مؤخراً، حيث من المتوقع أن ترتفع مبيعات التجزئة العالمية من البدائل الغذائية المصنعة لتصل إلى 162 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 مقارنةً بـ 29.4 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء العمانية

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان التمور إنتاج البروتين

ابتكار وطني.. شركة عمانية تكشف عن سيارتها الكهربائية الأولى