أوكرانيا: الحرب بدأت فعلا.. ونطالب الأوروبيين بتفعيل العقوبات ضد روسيا

الاثنين 21 فبراير 2022 09:01 ص

قال وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا"، الإثنين، إن الحرب مع روسيا "بدأت فعلا" بالنسبة لبلاده، داعيا دول أوروبا إلى تقوية الدفاعات الأوكرانية وتفعيل العقوبات ضد موسكو.

وأضاف "كوليبا": "روسيا تصعد حشدها على الحدود لكن نأمل في نجاح مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن التهدئة"، وفقا لما أوردته "سكاي نيوز".

وأضاف أن القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين" والأمريكي "جو بايدن" تقدم "أملا دبلوماسيا"، مطالبا الأوروبيين بأن يكون تفعيل العقوبات ضد روسيا فوريا.

وجاءت تصريحات الوزير الأوكراني بعدما أعلن قصر الإليزيه، الإثنين، أن "بوتين" ونظيره الأمريكي "بايدن" وافقا من حيث المبدأ على أن يلتقيا في قمة اقترحها نظيرهما الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

وأضافت الرئاسة الفرنسية، في بيان، أن القمة بين "بوتين" و"بايدن" ستُعقد في حال لم تقم روسيا بغزو أوكرانيا.

ولفت البيان إلى أنه سيتم لاحقا توسيع القمة، لتشمل "جميع الأطراف المعنيين" وستبحث في مسائل "الأمن والاستقرار الاستراتيجي في أوروبا".

فيما أعلن البيت الأبيض، في بيان، مشاركة "بايدن" في اجتماع افتراضي الخميس المقبل مع قادة مجموعة السبع لمناقشة الأزمة الأوكرانية.

وأكد البيان استعداد واشنطن "لفرض عقوبات سريعة ومشددة على روسيا إذا اختارت الحرب"، تشمل منع المؤسسات المالية الأمريكية من التعامل مع البنوك الروسية الكبرى، مشيرا إلى أن "روسيا مستمرة في استعداداتها لشن هجوم شامل على أوكرانيا قريبًا جدًا".

وفي السياق، هددت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" باستبعاد روسيا من الأسواق المالية الدولية وحرمانها من سلع تصدير رئيسية.

وقالت "فون دير لاين" لقناة "ايه.ار.دي" التلفزيونية: "سيتم فرض عقوبات على جميع السلع التي نصنعها والتي تحتاجها روسيا بشكل ملح لتحديث وتنويع اقتصادها، حيث لنا الهيمنة على نطاق العالم وليس لديهم بديل".

وأوضحت "فون دير لاين" التي ترأس اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة، أن اعتماد روسيا على صادرات الوقود الأحفوري هو نقطة ضعفها، لأنها "تشكل ثلثي صادراتها كما تأتي نصف ميزانية روسيا منها"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وأضافت أنه "لن يتم فرض العقوبات إلا بعد أي غزو لأوكرانيا"، رافضة مناشدات من الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" بفرض عقوبات فورية.

والأحد، ذكر مسؤولان أمريكيان ومصدر آخر مطلع على المعلومات الاستخباراتية الأمريكية، في تصريحات لشبكة "CNN"، أن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تشير إلى أنه تم إرسال أوامر إلى القادة الروس للشروع في هجوم على أوكرانيا.

ولطالما نفت روسيا أن تكون لديها نية لغزو أوكرانيا، لكنها حذرت من أن ضم جارتها الغربية (أوكرانيا) لحلف شمال الأطلسي (الناتو) قد يؤدي إلى نزاع عسكري مباشر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا جو بايدن إيمانويل ماكرون بوتين

فرنسا تعلن موعد قمة بايدن وبوتين.. وأوكرانيا ترحب

الأمن الفيدرالي: قذيفة أوكرانية دمرت مركزاً لحرس الحدود الروسي

في لعبة الشطرنج الروسية العالمية.. ماذا تُخبِّئ روسيا لإسرائيل؟

أجواء ملتهبة.. مقتل جنديين أوكرانيين وواشنطن تحذر من سحق المدنيين