آبي أحمد يوجه رسالة إلى مصر والسودان حول سد النهضة

الثلاثاء 22 فبراير 2022 05:30 م

وجه رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد"، الثلاثاء، رسالة جديدة إلى مصر والسودان بشأن سد ‏النهضة.‏

وقال في خطاب له، خلال الجلسة الثالثة الطارئة لمجلس النواب الإثيوبي: "بخصوص سد النهضة والبحر الأحمر، نريد التعاون مع مصر والسودان، وكما وعدنا نقوم بتوليد الطاقة وإطلاق المياه النقية، والمياه الصادرة من الروافد العليا للنيل الأزرق في إثيوبيا متاحة لجميع البلدان الثلاثة، ونحن جاهزون طالما يوجد حل يفيدنا جميعا".

وأردف: "لا ينبغي أن تكون إثيوبيا هي الدولة الوحيدة التي تشجع على توقيع وتنفيذ اتفاقية الإطار التعاوني مع دول حوض النهر، ومن أجل مصلحتهم الخاصة، فإن جميع البلدان مضطرة للانضمام".

 

وتأتي رسالة رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد"، إلى مصر والسودان اليوم بعد احتفاله مؤخرا بانطلاق المرحلة الأولى من توليد الطاقة الكهربائية من سد النهضة.

وفي مايو/ أيار 2010، وقعت 5 دول منبع على اتفاقية إطار تعاونية للحصول على المزيد من المياه من نهر النيل، وهي خطوة عارضتها بشدة مصر والسودان، بحسب الوكالة الإثيوبية.

ويرجع تاريخ أزمة سد النهضة إلى عام 2011، عندما بدأت إثيوبيا في بناء السد على النيل الأزرق، وقالت إن الهدف من إنشائه هو توليد الطاقة الكهربائية.

ومنذ ذلك الحين تدور مفاوضات بين مصر والسودان، دولتي المصب على نهر النيل، وإثيوبيا، التي تقوم بإنشاء السد، وذلك وسط مخاوف مصرية من تأثير السد على حصتها المائية من مياه النيل، بينما يخشى السودان من تأثير السد على السدود السودانية الواقعة على النيل الأزرق.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة إثيوبيا مصر السودان

رسائل إثيوبية لمصر والسوان بعد بدء توليد الكهرباء من سد النهضة

مصر: إعلان إثيوبيا بدء تشغيل سد النهضة خرق لاتفاق المبادئ

تشغيل سد النهضة.. خطاب مصري لمجلس الأمن يتهم إثيوبيا بخرق التزاماتها

محذرة من انهيار سد النهضة الإثيوبي.. مصر: لن نفرط في مياه النيل