السودان يتهم إثيوبيا بخرق إعلان المبادئ حول تشغيل سد النهضة

الاثنين 21 فبراير 2022 11:56 ص

اتهم وزير الري السوداني المكلف "ضو البيت عبدالرحمن"، إثيوبيا، بخرق إعلان المبادئ الموقع العام 2015، حول ملء وتشغيل "سد النهضة".

ووصف "عبدالرحمن" إعلان أديس أبابا بدء عملية توليد الطاقة الكهربائية من السد، بأنها "أحادية الجانب"، نافيا إخطار بلاده باتخاذ الخطوة.

وأضاف في تصريحات نشرتها صحيفة "الحراك السياسي"، أنه كان يجب على الجانب الإثيوبي مد الأطراف الأخرى بمعلومات كافية قبل تنفيذ الخطوة، مثل حجم المياه المتوقع خروجها من خلف السد، لوضع التحوطات اللازمة.

وتابع مخاطبا رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد": "إذا كنت ناوي الخير لماذا اتخذت الخطوة لوحدك، وكان يجب عليك توفير المعلومات الكافية للأطراف الأخرى"، مشددا على ضرورة جلوس كافة الأطراف للتوصل لرؤية موحدة حول الملف.

وأكد أن الملف بات سياسيا وليس فنيا فقط، وأنه لا خلاف حول مصلحة السودان، معتبرا أنها خط أحمر.

وافتتحت إثيوبيا رسميا الأحد الماضي عملية توليد الطاقة الكهربائية من السد بحضور عدد من المسؤولين والوزراء الإثيوبيين.

وقام "آبي أحمد" برفقة مسؤولين رفيعي المستوى، بجولة في محطة توليد الطاقة وضغط مجموعة من الأزرار على شاشة إلكترونية، وهي خطوة قال المسؤولون إنها أطلقت عملية الإنتاج.

ووقع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" والرئيس السوداني المخلوع "عمر البشير"، ورئيس وزراء إثيوبيا السابق "هايلي ماريام ديسالين"، خلال قمتهم بالخرطوم، في مارس/آذار 2015، وثيقة إعلان المبادئ لسد النهضة، وتعني ضمنيا الموافقة على استكمال إجراءات بناء السد، مع احترام الاحتياجات المائية للدول الثلاث الموقعة على الاتفاق.

وتعتمد مصر على النيل في الحصول على ما يصل إلى 90% من مياهها العذبة، وتعتبر السد تهديدا وجوديا محتملا، فيما يشعر السودان بالقلق إزاء تشغيل السد على سدوده على النيل ومحطات المياه الخاصة به.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة السودان إثيوبيا وزير الري السوداني ضو البيت عبد الرحمن ضو البيت عبدالرحمن آبي أحمد مصر

رئيس الوزراء الإثيوبي يدشن رسميا عملية توليد الكهرباء من سد النهضة

آبي أحمد يوجه رسالة إلى مصر والسودان حول سد النهضة

تشغيل سد النهضة.. خطاب مصري لمجلس الأمن يتهم إثيوبيا بخرق التزاماتها

محذرة من انهيار سد النهضة الإثيوبي.. مصر: لن نفرط في مياه النيل

إثيوبيا تتهم السودان بانتهاك ترسيم الحدود وغزو أراضيها بالقوة