رئيس الوزراء الإثيوبي يدشن رسميا عملية توليد الكهرباء من سد النهضة

الأحد 20 فبراير 2022 07:38 ص

أعلنت إثيوبيا رسميا تدشين عملية توليد الطاقة الكهربائية من "سد النهضة"، بحضور عدد من المسؤولين والوزراء على رأسهم رئيس الوزراء "آبي أحمد".

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أنه "بداية من اليوم تبدأ الاستفادة من سد النهضة في توليد الطاقة الكهربائية"، مشيرة إلى أن أعمال البناء الكلية للسد بلغت أكثر من 80%.

وبدأت عملية إنتاج الطاقة من سد النهضة من خلال تشغيل توربينين تم تركيبهما بالسد مؤخرا، حيث أطلق رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" رسميا عملية إنتاج الكهرباء من سد النهضة على النيل الأزرق الأحد، في مرحلة هامة من المشروع المثير للجدل الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

وقام "آبي أحمد" برفقة مسؤولين رفيعي المستوى، بجولة في محطة توليد الطاقة وضغط مجموعة من الأزرار على شاشة إلكترونية، وهي خطوة قال المسؤولون إنها أطلقت عملية الإنتاج.

ويعد سد النهضة من بين المشاريع العملاقة التي تعول عليها إثيوبيا في الكهرباء، وتستهدف من خلاله إنتاج 6 آلاف ميجاواط عند الانتهاء.

وبلغت تكلفة بناء سد النهضة أكثر من 5 مليارات دولار، ويحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لإثيوبيا، خاصة في توليد الطاقة الكهرومائية.

وبحسب الوكالة؛ استكملت إثيوبيا عملية الملء الثاني لخزان السد في 19 يوليو/تموز العام الماضي، وهي عملية الملء الكافية لبدء توليد الطاقة الكهرومائية، حيث أضافت 13.5 مليار متر مكعب من المياه وفق خطط المشروع.

وبدأت مرحلة ملء خزان السد في 2020، وأعلنت إثيوبيا في يوليو/تموز العام الماضي الوصول إلى هدف تعبئة 4.5 مليار متر مكعب.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية السفير "دينا مفتي" قال في تصريحات سابقة، إن بلاده ستبدأ قريبا في إنتاج الطاقة من سد النهضة.

ويشكل سد النهضة الذي يفترض أن يصبح أكبر منشأة لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، مصدر قلق آخر للخرطوم وكذلك للقاهرة اللتين يمر النهر عبر أراضيهما وتخشيان انخفاض إمدادات المياه.

ويؤجج مشروع سد النهضة القلق في القاهرة من تراجع إمدادات المياه الشحيحة أصلا من النيل، التي يعتمد عليها أكثر من 100 مليون نسمة بشكل شبه كامل.

وتعتمد مصر على النيل في الحصول على ما يصل إلى 90% من مياهها العذبة، وتعتبر السد تهديدا وجوديا محتملا، فيما يشعر السودان بالقلق إزاء تشغيل السد على سدوده على النيل ومحطات المياه الخاصة به.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة إنتاج الكهرباء إثيوبيا آبي أحمد مصر السودان

مصر: إعلان إثيوبيا بدء تشغيل سد النهضة خرق لاتفاق المبادئ

خبير مائي: التشغيل المحدود لتوربين سد النهضة لن ينفع إثيوبيا كهربائيا 

رسائل إثيوبية لمصر والسوان بعد بدء توليد الكهرباء من سد النهضة

السودان يتهم إثيوبيا بخرق إعلان المبادئ حول تشغيل سد النهضة

إثيوبيا: بدء توليد 375 ميجاواط من سد النهضة

إثيوبيا تعلن تشغيل التوربين الثاني لتوليد الكهرباء من سد النهضة