بين الصمت والحياد.. ردود الفعل العربية والإسلامية على تطورات أوكرانيا

الثلاثاء 22 فبراير 2022 05:46 م

علّقت بعض الدول العربية والإسلامية على إعلان روسيا اعترافها باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا، فيما التزمت الدول الأخرى الصمت.

وجاءت المباركة الأولى على لسان وزير خارجية النظام السوري، "فيصل المقداد"، الذي قال إن بلاده تدعم قرار الرئيس "فلاديمير بوتين"، وهو ما أكدته الرئاسة السورية.

إيران تنتقد الناتو

من جهته، علق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "سعيد خطيب زاده"، بالقول إن طهران تتابع القضايا المتعلقة بأوكرانيا "بحساسية"، مضيفا أنها "تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وتعتقد بضرورة تجنب أي عمل من شأنه تصعيد التوترات".

وأضاف: "تدخلات الناتو وأعماله الاستفزازية بقيادة الولايات المتحدة أدت إلى المزيد من تعقيد الوضع في تلك المنطقة".

رفض تركي

أما الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، فأكد أن قرار روسيا الاعتراف بدونيتسك ولوهانسك "غير مقبول"، داعيا الأطراف إلى "الالتزام بالحكمة والقانون الدولي". 

وتابع: "باعتبارنا دولة مطلة على البحر الأسود علينا اتخاذ حزمة من التدابير وهذا ما نقوم به فعليا".

دول الحياد

من جانبه، أعلن مجلس التعاون الخليجي، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"، الثلاثاء، دعمه الجهود الدولية لتخفيف حدة التوتر في أوكرانيا، داعيا لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية.

ونقلت الوكالة عن الأمين العام للمجلس "نايف الحجرف"، قوله إن "دول المجلس تتابع بقلق تطورات الأحداث الجارية في أوكرانيا، وتؤكد تأييدها كافة الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية".

وفي إسلام آباد، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، عن أمله في إيجاد "حل سلمي" للصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا، حيث أكد أن النزاعات العسكرية "لا يمكن أن تحل المشاكل أبدا".

حسابات عربية

ووفق وكالة "الأناضول" التركية، فإن العواصم العربية، تفضل على الأقل حتى الآن أن تنأى بنفسها عن التوترات المتصاعدة على الحدود الروسية الأوكرانية، رغبةً منها في الحفاظ على علاقاتها مع طرفي الصراع، وهما روسيا والغرب.

وتأمل الدول العربية، بحسب المراقبين، ألا تندلع حرب؛ لأنها ستؤثر سلبا عليها لا محالة، خاصة على صعيد واردات بعض الدول من القمح الروسي والأوكراني، ما قد يُضر بالاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وتعتمد دول عربية كثيرة على استيراد القمح الروسي أو الأوكراني لسد حاجتها المحلية، مثل اليمن ولبنان وليبيا ومصر وتونس والجزائر، وهي دول تعاني أزمات معيشية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت عدة دول غربية فرض عقوبات على روسيا، فيما هددت أخرى بذلك، وانتقدت غالبية الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي (15 دولة) قرار موسكو، الإثنين، الاعتراف باستقلال دونيتسك، ولوهانسك عن أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أزمة أوكرانيا غزو أوكرانيا فلاديمير بوتين اجتياح أوكرانيا دونيتسك ولوهانسك

مع تصاعد أزمة أوكرانيا.. أمير قطر يتسلم رسالة خطية من بوتين

"لحظة بالغة الخطورة".. أوروبا تعلن عن عقوبات "موجعة جدا" لروسيا

تشمل دائرة الحكم.. بايدن يبدأ تنفيذ 4 حزم من العقوبات على روسيا

مركز إسرائيلي: الأزمة في أوكرانيا ستضرب الاستقرار بدول عربية مركزية بينها مصر