تشمل دائرة الحكم.. بايدن يبدأ تنفيذ 4 حزم من العقوبات على روسيا

الثلاثاء 22 فبراير 2022 08:43 م

أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، فرض أول حزمة من العقوبات على روسيا، متوعدا بأنها ستكون أقوى من تلك التي فُرضت عليها في العام 2014، وذلك بعد إعلان موسكو الاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

وفي تصريحات، مساء الثلاثاء، فرض "بايدن" عقوبات على مؤسستين ماليتين رئيسيتين لروسيا، معلنا بدء تنفيذ 4 حزم من العقوبات على مؤسسات روسية.

وأكد أنه "اعتبارا من غد (الأربعاء) سنبدأ تطبيق حزمة عقوبات على النخبة السياسية الروسية، مضيفا أنها ستشمل "دائرة الحكم الروسية، وسنستهدف عائلاتهم".

وأوضح "بايدن" أنه سيتخذ "إجراءات صارمة كي تستهدف العقوبات الاقتصاد الروسي على نحو لا يضر باستقرار أسواق الطاقة العالمية"، مضيفا: "نراقب إمدادات الطاقة منعا لأي عرقلة أو تعطيل".

واعتبر أن ما أقدم عليه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" يتطلب ردا حاسما وسريعا من قبل المجتمع الدولي، مضيفا: "من يعتقد نفسه بوتين كي يعلن ضم الأراضي التي تدخل ضمن سيادة دول أخرى".

واستدرك بالقول: "لا نية لدينا لمحاربة روسيا؛ لكننا نريد أن نرسل رسالة إلى موسكو بأننا لن نترك حلفاءنا وسندعمهم"، معربا عن اعتقاده أن روسيا "ستذهب أبعد من ذلك، وهي اقتربت أكثر من حدود أوكرانيا".

وتابع: "حصول بوتين على إذن من البرلمان الروسي باستخدام القوات خارج روسيا ينذر بالمزيد من التصعيد"، وأنه إذا استمرت روسيا في هذا المسار "فستتحمل المسؤولية وحدها".

لكنه أكد انفتاح الولايات المتحدة وحلفاؤها على الدبلوماسية، "وسيتم الحكم على روسيا بناء على تصرفاتها… لا يزال هناك مجال لتلافي السيناريو الأسوأ الذي سيكبد الملايين المعاناة".

واستطرد: "أقول لبوتين نحن موحدون في دعمنا لأوكرانيا وفي دفاعنا عن الناتو، وتصدينا للتهديدات الروسية".

وأعلن "بايدن" عن تحركات إضافية للقوات الأمريكية والمعدات الموجودة في أوروبا لتعزيز قدرة الحلفاء في البلطيق، مؤكدا: "سندافع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي".

وجاءت قرارات "بايدن"، بعد أخرى مشابهة أعلنتها دول الاتحاد الأوروبي، قالت إنها ستكون "موجعة جدا" لروسيا، وذلك بعد موافقة بالإجماع من جميع الدول.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت عدة دول غربية فرض عقوبات على روسيا، فيما هددت أخرى بذلك، وانتقدت غالبية الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي (15 دولة) قرار موسكو باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أزمة أوكرانيا غزو أوكرانيا فلاديمير بوتين جو بايدن عقوبات على روسيا

كاتب إسرائيلي: رسائل روسية مفاجئة لأنقرة وتل أبيب بسبب أوكرانيا

ليبيا ترفض اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوهانسك

حزم عقوبات غربية وأوروبية ويابانية جديدة على روسيا

الأزمة الأوكرانية.. صوت العقوبات يعلو وبوتين يبدي استعدادا للدبلوماسية

النفط يتراجع مع تبدد المخاوف حيال الإمدادات بسبب عقوبات روسيا

ن. تايمز: خلافات في الناتو حول معاقبة بوتين.. وألمانيا تتزعم المعارضين