حزم عقوبات غربية وأوروبية ويابانية جديدة على روسيا

الأربعاء 23 فبراير 2022 06:16 ص

توالت العقوبات الأوروبية والغربية المفروضة على روسيا، الأربعاء؛ ردا على اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

وفرضت كل من كندا وأستراليا واليابان عقوبات مالية ومصرفية على روسيا، عقب حزم من العقوبات فرضتها الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي على موسكو.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي، "سكوت موريسون"، فرض عقوبات تتضمن حظر دخول وعقوبات مالية موجهة ضد 8 أعضاء في مجلس الأمن الروسي، ردا على العدوان الروسي ضد أوكرانيا، بحسب "رويترز".

وأضاف: "وسنقوم أيضًا بتوسيع العقوبات الحالية التي تنطبق على شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول، في منطقتي دونيتسك ولوهانسك".

وفي السياق ذاته، أعلن رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو"، فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، واصفا ما تقوم به موسكو ضد أوكرانيا بأنّه "غزو إضافي لدولة ذات سيادة".

وتشمل العقوبات الكندية حظر الانخراط في شراء سندات الدين الحكومية الروسية، إضافة إلى عقوبات على المصارف الروسية المدعومة من الدولة، بحسب "أ ف ب".

وتضمنت العقوبات التي أعلنها رئيس الوزراء الياباني، "فوميو كيشيدا"، ضد موسكو، "وقف إصدار التأشيرات لممثلي الجمهوريتين، وتجميد رؤوس الأموال، وحظر علاقات التصدير والاستيراد مع هاتين الجمهوريتين، وإيداع الديون السيادية الروسية الجديدة وتشغيلها"، وفق "سبوتنيك".

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات أوروبية على روسيا تشمل 27 كيانا وشخصا، ضمن حزمة أولى من العقوبات، تشمل المصارف التي تمول صناع القرار الروس وأي نشاط في المناطق الانفصالية.

كما أعلن المستشار الألماني "أولاف شولتز" تعليق مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي "نورد ستريم 2" إثر القرار الروسي، بالاعتراف بجمهورتين انفصاليتين شرقي أوكرانيا.

وكان رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، أعلن فرض عقوبات على 5 بنوك روسية، و3 رجال أعمال روس مع تجميد أصولهم في المملكة المتحدة، ومنع دخولهم أراضيها.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على مصرفين و42 شركة و5 شخصيات روسية، مشيرة إلى أن العقوبات المفروضة على المؤسستين الماليتين الرئيسيتين في روسيا، وهما بنكي VEB وPSB، تستهدف أصولا بأكثر من 80 مليار دولار، وتمولان قطاع الدفاع الروسي والتنمية الاقتصادية.

وبموجب العقوبات سيتم تجميد أصول البنكين في الولايات المتحدة، وحظر إجراء أي معاملات مع الأشخاص والشركات الأمريكية، وإخراجهما من النظام المالي العالمي، ومنع وصولهما إلى الدولار الأمريكي.

والثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بدء تنفيذ 4 حزم من العقوبات على مؤسسات روسية، مؤكدا تطبيق حزمة عقوبات على النخبة السياسية الروسية، وأنها ستشمل "دائرة الحكم الروسية، وعائلاتهم".

ومن المتوقع فرض المزيد من العقوبات ضد روسيا، بعد دخول قوافل عسكرية روسية إلى منطقتي لوهانسك ودونيتسك (شرقي أوكرانيا)، وذلك بعد اعتراف موسكو بهما جمهوريتين منفصلتين عن أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا عقوبات أمريكية كندا الاتحاد الأوروبي بريطانيا أستراليا

تشمل دائرة الحكم.. بايدن يبدأ تنفيذ 4 حزم من العقوبات على روسيا

قطر: لا تستطيع أي دولة بمفردها تعويض إمدادات الغاز الروسية لأوروبا

الأزمة الأوكرانية.. صوت العقوبات يعلو وبوتين يبدي استعدادا للدبلوماسية

النفط يتراجع مع تبدد المخاوف حيال الإمدادات بسبب عقوبات روسيا

على رأسهم وزير الدفاع.. عقوبات أوروبية ضد مسؤولين روس ومقربين من بوتين

ن. تايمز: خلافات في الناتو حول معاقبة بوتين.. وألمانيا تتزعم المعارضين