على رأسهم وزير الدفاع.. عقوبات أوروبية ضد مسؤولين روس ومقربين من بوتين

الأربعاء 23 فبراير 2022 07:34 م

يخطط الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو"، ووكالة أبحاث الإنترنت في روسيا، كجزء من حزمة أولية من العقوبات المنسقة ضد موسكو إذا ما صعدت عسكريا في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الإجراء سيكون جزءا من حزمة أشمل من العقوبات المنسقة التي تعتزم الولايات المتحدة ودول أوروبية فرضها على روسيا.

وأضافت أن قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي، التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق، الأربعاء، والتدابير المنفصلة التي أعلنتها الولايات المتحدة وبريطانيا، الثلاثاء، جاءت ردا على اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا ونشر قوات روسية فيهما.

ووصف المسؤولون، بحسب الصحيفة، العقوبات بأنها الدفعة الأولى من الإجراءات التي تهدف إلى معاقبة روسيا وتقليص طموحات الرئيس "فلاديمير بوتين" في أوكرانيا.

وأشارت إلى أن العقوبات الأولية هي أقل بكثير مما قضى المسؤولون الأوروبيون والأمريكيون أسابيع في صياغته لمعاقبة "بوتين" في حال غزا أوكرانيا. 

وتضمنت تلك الإجراءات الأوسع نطاقا خيارات منها، عزل روسيا عن النظام المصرفي العالمي وتقييد تصدير تكنولوجيا معينة، وفقا للصحيفة.

وكان مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية "جوزيب بوريل" قد أعلن، الثلاثاء، أن العقوبات المتفق عليها بين أعضاء التكتل ستطال 351 نائبا في مجلس الدوما الروسي صوتوا لصالح الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين في منطقة دونباس عن أوكرانيا، و27 شخصا ومؤسسات في القطاعات السياسية والعسكرية والإعلامية بالإضافة إلى قطاع المال والأعمال، يعدون من المتورطين في "تقويض سيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها".

معاقبة مقربين من "بوتين"

بدورها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مسؤولين روس بارزين من الدائرة المقربة من "بوتين"، بالإضافة إلى شخصيات إعلامية روسية بارزة ستكون أهدافا لعقوبات الاتحاد الأوروبي التي سيتم الإعلان عنها الخميس.

وبالإضافة لـ"شويجو"، ستشمل العقوبات أيضا رئيس أركان الجيش الروسي "أنطون فاينو"، وقائد أسطول البحر الأسود الروسي "إيجور أوسيبوف"، وقائد القوات الجوفضائية الروسية "سيرجي سوروفيكين".

شخصيتان بارزتان أخريان ضمتهما قائمة العقوبات، هما المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" ومديرة قناة "آر تي" الحكومية "مارجريتا سيمونيان"، بالإضافة لمذيع البرامج "فلاديمير سولوفيوف".

وتشمل العقوبات أيضا قادة عسكريين روس بارزين وكبار المسؤولين التنفيذيين في بنك "VTB" المملوك للدولة، بالإضافة لـ"يفجيني بريجوزين" رجل الأعمال الروسي المقرب من "بوتين" الذي يمتلك مجموعة "فاجنر"، وعدد من أفراد عائلته.

وسيواجه المشمولون بالعقوبات إجراءات منها، حظر السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي وتجميد أصولهم المالية. 

وتشمل حزمة العقوبات أيضا حظرا على استيراد عشرات السلع والخدمات، ومنع روسيا من استثمار الأموال في أسواق رأس المال الأوروبية من خلال السندات قصيرة وطويلة الأجل.

والثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بدء تنفيذ 4 حزم من العقوبات على مؤسسات روسية، مؤكدا تطبيق حزمة عقوبات على النخبة السياسية الروسية، وأنها ستشمل "دائرة الحكم الروسية، وعائلاتهم".

ومن المتوقع فرض المزيد من العقوبات ضد روسيا، بعد دخول قوافل عسكرية روسية إلى منطقتي لوهانسك ودونيتسك (شرقي أوكرانيا)، وذلك بعد اعتراف موسكو بهما جمهوريتين منفصلتين عن أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بوتين أوكرانيا روسيا الاتحاد الأوروبي

بلجيكا تدعو الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات مؤلمة ضد روسيا 

أمريكا تفرض عقوبات على شركة بناء نورد ستريم 2

بعد غزو أوكرانيا.. كوريا الجنوبية تنضم للعقوبات الغربية على روسيا

بعد غزو أوكرانيا.. عقوبات دولية واسعة النطاق تستهدف روسيا