وزير التجارة والصناعة الكويتي: تراجع عجز الموازنة بنسبة 67%

الأربعاء 23 فبراير 2022 07:44 ص

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي "فهد الشريعان"، الثلاثاء، إن عجز الموازنة في الدولة الخليجية للعام 2021-2022 تراجع بنسبة 67% إلى 3 مليارات دينار (9.93 مليار دولار) بدعم من ارتفاع أسعار النفط.

واعتبر "الشريعان"، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية"، أن تخطي سعر برميل النفط 100 دولار من شأنه أن يشعل المضاربات، واصفا الأسعار الحالية للخام بأنها مبالغ بها، وعزاه إلى "التوترات الجيوسياسية".

وأعرب الوزير الكويتي عن اعتقاده بأن السعر المناسب للنفط بالنسبة للمستهلك والمنتج يتراوح بين 65 و80 دولارا، وأوضح أن سعر برميل النفط، وفق تقديرات موازنة الكويت، يتراوح بين 65 و70 دولارا للبرميل.

وأشار إلى أن موازنة الكويت خصصت 2.6 مليار دينار لدعم قطاع الإسكان، كما حققت تخفيضات كبيرة في مصاريف البنود الاستثنائية وغير الأساسية.

وسبق أن أوصى ديوان المحاسبة الكويتي بإصلاحات جادة لتحسين البيئة الاقتصادية المحلية، وتعظيم مصادر الإيرادات غير النفطية، وإعادة النظر في سياسة الدعم لمعالجة الاختلالات الهيكلية بالاقتصاد.

وأبقت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني تصنيف الكويت عند A+ مع نظرة مستقلبية سلبية، وحذرت من إمكانية تخفيض التصنيف إن لم يتم معالجة آليات سداد العجز في الميزانية وتعزيز سيولة الاحتياطي العام وتنفيذ إصلاحات اقتصادية مطلوبة.

لكن يبدو عام 2022 أفضل للاقتصاد الكويتي من ناحية تحسن أسعار النفط وتراجع مخاوف عجز الميزانية، وقد ينطوي على بعض الأمل بإقرار قانون الدين العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت فهد الشريعان النفط عجز الموازنة

الكويت.. عجز الموازنة ينخفض بنحو 93% في 11 شهرا

توقعات بتحسن بيئة مصارف الكويت التشغيلية خلال 2022

الكويت تعلن موازنة 2023-2024.. الإيرادات 63.5 مليار دولار والعجز 22.3