مجلس الأمن يجتمع للمرة الثانية في 3 أيام بسبب أوكرانيا.. ولقاء لقادة مجموعة السبع

الخميس 24 فبراير 2022 02:35 ص

يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، اجتماعا طارئا جديدا بشأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، فيما أعلن البيت الأبيض عن اجتماع لقادة مجموعة السبع، الخميس.

وللمرة الثانية يجتمع مجلس الأمن بشكل طارئ في غضون ثلاثة أيام، "بسبب التطورات العسكرية" على الأرض، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع الذي تقدمت كييف بطلب لعقده في رسالة الأربعاء ولقي تأييدا من الأعضاء الغربيين في المجلس، من المقرر عقده الساعة 9,30 مساء بالتوقيت المحلي (02:30 بتوقيت جرينتش، الخميس).

من جانب آخر، أعلن البيت الأبيض عن عقد اجتماع افتراضي لقادة مجموعة السبع الخميس لمناقشة الوضع في أوكرانيا.

كما أعلن رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشال"، الأربعاء، أن قمة طارئة لقادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستُعقد حضوريا الخميس اعتبارا من الساعة 20,00 (19,00 بتوقيت جرينتش) في بروكسل للبحث في الأزمة الروسية-الأوكرانية.

ويأتي الاجتماعات في وقت تتصاعد فيه الأزمة الأوكرانية الروسية.

وأصدرت أوكرانيا الأربعاء أمرا بتعبئة جنود الاحتياط الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما، ودعت رعاياها في روسيا والبالغ عددهم نحو ثلاثة ملايين بحسب بعض التقديرات، إلى مغادرتها فورا.

وأعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الإثنين، أن بلاده تعترف بسيادة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا على كامل منطقتي لوهانسك ودونيتسك وليس فقط على المناطق الخاضعة لسيطرتهم حاليا، ما يثير الخشية من أن يسيطر هؤلاء بالقوة على مناطق تسيطر عليها حاليا القوات الأوكرانية.

وتجددت حدة العنف على الجبهة في شرق أوكرانيا الذي يشهد منذ ثماني سنوات حرباً مع انفصاليين مدعومين من روسيا، ما فاقم خشية الغرب من حدوث غزو روسي وشيك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غزو أوكرانيا مجلس الأمن اجتماع طارئ مجموعة السبع

غالبية دول مجلس الأمن تعلن مساندة أوكرانيا ضد روسيا وتدعو للتفاوض

روسيا تجهض مشروع قرار بمجلس الأمن ضد حربها في أوكرانيا.. والإمارات تمتنع عن التصويت