بفعل تطورات أوكرانيا.. أرامكو تصبح ثاني أكبر شركات العالم

الخميس 24 فبراير 2022 09:47 م

أصبح عملاق النفط السعودي (أرامكو)، ثاني أكبر شركة في العالم بقيمة سوقية 2.21 تريليون دولار (8.27 تريليون ريال) بعد أن أغلق سهم الشركة عند سعر 41.35 ريال وهو أعلى إغلاق منذ الإدراج.

فيما سجل السهم أعلى سعر منذ الإدراج خلال الجلسة عند 42.25 ريال، ما رفع القيمة السوقية للشركة حينها إلى نحو 2.25 تريليون دولار (8.45 تريليون ريال)، وذلك على وقع تصاعد التوترات بين روسيا من جهة وأوكرانيا وأوروبا وحلف الناتو والولايات المتحدة من جهة أخرى، الذي أدى بدوره إلى رفع العقود الآجلة لأسعار النفط فوق مستوى 105 دولارات.

وطرحت أرامكو السعودية ثلاثة مليارات سهم "1.5% من أسهمها" للاكتتاب العام خلال الفترة من 17  نوفمبر/تشرين الثاني حتى 4 ديسمبر/كانون الأول 2019، لتبلغ حصيلة الطرح 96 مليار ريال "25.6 مليار دولار"، ما جعله حينها الأضخم في العالم، مزيحا طرح شركة علي بابا الصينية البالغة قيمته 25 مليار دولار.

وفي 12 يناير/كانون الثاني 2020، أعلنت الشركة أن الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء ارتفع إلى 3.45 مليار سهم عادي، تمثل قيمة طرح إجمالية تبلغ 110.4 مليار ريال "29.4 مليار دولار".

ويتصدر ترتيب الشركات المدرجة عالميا حاليا شركة "أبل" بقيمة سوقية 2.61 تريليون دولار، ثم أرامكو 2.21 تريليون دولار، ثالثا مايكروسوفت 2.1 تريليون دولار، علما أن القيمة السوقية للشركات العشر الكبرى عالميا تبلغ 13.28 تريليون دولار.

وشهدت قائمة أكبر عشر شركات في العالم، سيطرة أمريكية بثماني شركات، فيما عدا شركتي أرامكو السعودية وتايوان لصناعة أشباه الموصلات TSM فقط.

وجاءت السيطرة الأمريكية عقب خروج شركتين صينيتين من القائمة وهما عملاق التجارة الإلكترونية "علي بابا" ثم شركة تينسنت المتخصصة في مجال الإنترنت والألعاب.

ويسيطر قطاع التكنولوجيا على حصة الأسد من القائمة بسبع شركات تعمل في مجالات مرتبطة بالتكنولوجيا والإلكترونيات والتجارة الإلكترونية.

والشركات العشر الكبرى المدرجة في البورصات العالمية حاليا هي بالترتيب: أبل، أرامكو السعودية، مايكروسوفت، ألفابت جوجل، أمازون ، تسلا، بيركشير هاثاواي، وتايوان لصناعة أشباه الموصلات TSM، نفيديا، فيسبوك (ميتا).

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أرامكو روسيا أوكرانيا

النفط يتراجع مع تبدد المخاوف حيال الإمدادات بسبب عقوبات روسيا

ارتفع بأكثر من 5%.. سهم "أرامكو السعودية" يسجل أعلى سعر منذ الإدراج

تحالف من 19 مصرفا يمول صفقة أنابيب غاز أرامكو بـ13.4 مليارات دولار

ثاني أكبر اكتتاب بعد أرامكو.. النهدي السعودية تعلن السعر النهائي لأسهمها