تحالف من 19 مصرفا يمول صفقة أنابيب غاز أرامكو بـ13.4 مليارات دولار

الأحد 6 مارس 2022 06:48 ص

كشفت مصادر مصرفية مطلعة، الأحد، أن التحالف الفائز بصفقة أنابيب الغاز، التابعة لشركة أرامكو السعودية، انتهى من الاتفاق مع 19 مصرفاً لتقديم تمويل بقيمة 13.4 مليارات دولار.

وذكرت المصادر أن تحالف تمويل الصفقة، التي تبلغ قيمتها الكلية نحو 15.5 مليار دولار، يشمل مصارف: "إتش إس بي سي" و"جي بي مورجان" و"كريدي أجريكول" ومجموعة "ميزوهو" اليابانية، ويقدم خدمات المشورة المالية له مجموعة BNP Paribas، وفقا لما أورده موقع "العربية.نت".

كما تشارك في عملية التمويل بنوك خليجية على غرار بنك الرياض وبنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري، بالإضافة إلى 3 بنوك صينية وهي البنك الزراعي الصيني وبنك الصين وبنك التعمير الصيني.

وأضافت المصادر أن تسعير التمويل، الذي يبلغ أجله 7 سنوات، سيبدأ عند مستوى 50 نقطة أساس، والذي سيرتفع سنويا وصولا إلى 175 نقطة أساس بنهاية التمويل.

وسيتم توفير التسهيل الائتماني، الذي ستقدمه البنوك، عبر إصدار سندات طويلة الأجل على غرار ما حدث في صفقة أنابيب نفط أرامكو، التي جمع خلالها التحالف الفائز بقيادة EIG نحو 2.5 مليار دولار من إصدار سندات.

وأشارت المصادر إلى أنه "رغم الظروف الصعبة التي واجهتها سندات صفقة أنابيب النفط، فإن التحالف الفائز بصفقة أنابيب الغاز يضع بعين الاعتبار استخدام نفس الآلية مع البحث عن أوضاع تمويلية أفضل في سوق السندات".

وكانت "أرامكو" قد أعلنت، في وقت سابق من الشهر الماضي، إتمام الصفقة التي يستحوذ بموجبها ائتلاف مستثمرين بقيادة "بلاك روك" للأصول الثابتة والحصانة الاستثمارية، على حصة 49% في ملكية شركة إمداد الغاز التابعة لعملاق النفط السعودي.

يذكر أن سهم "أرامكو" السعودية سجل، الأربعاء الماضي، أعلى سعر له منذ إدراج عملاق النفط في البورصة نهاية عام 2019، وسط تواصل ارتفاع أسعار الخام على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو بنك الرياض بنك أبوظبي الأول البنك الزراعي الصيني بنك الصين

ارتفاع أرباح تداول السعودية 17.4% في 2021

السعودية.. تراجع أرباح "مجموعة تداول" 21.7% في الربع الأول من 2022