42.9 ريالا.. سعر قياسي لسهم أرامكو السعودية على خلفية حرب أوكرانيا

الأربعاء 2 مارس 2022 12:37 م

سجّل سهم شركة "أرامكو" السعودية، الأربعاء، أعلى سعر له منذ إدراج عملاق النفط في البورصة نهاية عام 2019، وسط تواصل ارتفاع أسعار النفط على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووصل سعر سهم الشركة إلى 42.9 ريالا (11.44 دولارا) قبل 3 ساعات من إغلاق التداول، بحسب بيانات بورصة السوق المحلية "تداول" في السعودية، أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم.

وأدرجت "أرامكو"، في البورصة في ديسمبر/كانون الأول 2019 بسعر سهم بلغ 32 ريالا (8.53 دولارات)، علما أنها باعت حينها 1.7% فقط من أسهمها.

وارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى أكثر من 110 دولارات الأربعاء، هو الأعلى منذ عام 2013، مدفوعا بالحرب في أوكرانيا التي تثير المخاوف بشأن توقف أو تعطّل إمدادات الطاقة.

وروسيا هي ثاني أكبر مصدّر للخام في العالم، وتقود إلى جانب السعودية تحالف "أوبك+" الذي يضم 13 عضوا في منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، و10 من خارجها، ويتحكّم بكميات الإنتاج.

وقاومت دول هذا التحالف، التي من المقرر أن تلتقي في وقت لاحق الأربعاء، ضغوطا أمريكية لزيادة الإنتاج بهدف خفض الأسعار.

والسعودية حليفة للولايات المتحدة لكنّها قريبة أيضا من موسكو. فبينما تستضيف قوات أمريكية على أراضيها، تطوّرت علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع روسيا على مر السنين. وقد تجنّبت السعودية التعليق على الغزو الروسي إلى حد بعيد.

والأحد، أكّد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" للرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، أنّ بلاده ملتزمة باتفاق تحالف "أوبك بلس" حول كميات إنتاج النفط.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أرامكو النفط أوكرانيا روسيا السعودية

"رويترز": السعودية قد ترفع أسعار الخام لآسيا إلى أعلى مستوى أبريل المقبل

تحالف من 19 مصرفا يمول صفقة أنابيب غاز أرامكو بـ13.4 مليارات دولار

ثاني أكبر اكتتاب بعد أرامكو.. النهدي السعودية تعلن السعر النهائي لأسهمها