للمرة الأولى في تاريخه.. الناتو يعلن نشر قوات الرد السريع

السبت 26 فبراير 2022 06:47 ص

أعلن حلف شمال الأطلسي "ناتو"، السبت، بدء نشر "قوات الرد" لحماية الحلفاء، على خلفية الاجتياح الذي بدأته روسيا لجارتها أوكرانيا فجر الخميس الماضي.

وقال الأمين العام للحلف "ينس ستولتنبرج" إن القادة اتفقوا على إرسال قوات استجابة سريعة لحماية الحلفاء في شرق أوروبا، مضيفا: "هذه لحظة تاريخية".

وتعد هذه المرة الأولى التي يحرك فيها الحلف "قوات الرد" التي تتميز بمرونة و"بمصداقية قتالية يمكن استخدامها بطرق متعددة"، حسب تعبير "ستولتنبرج".

وتتكون "قوات الرد" أو الاستجابة السريعة من جنسيات متعددة، برية وجوية وبحرية، وهي قادرة على القيام بعمليات خاصة والانتشار بسرعة، إذ إن بعض وحداتها جاهزة للتحرك في غضون يومين أو 3 أيام.

وتضم القوة 40 ألف جندي، نواتها قوة العمليات المشتركة (VJTF) المكونة من 8 آلاف مقاتل بقيادة فرنسا حاليا. وتضاعف عدد القوات بشكل كبير منذ 2014 بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

ومهمة قوات الرد هي الاستجابة للأزمات الطارئة في غضون 5 أيام تقريبا، لكنها قادرة أيضا على الانتشار في غضون 48 ساعة عند الضرورة، وفق الصحيفة العسكرية الأمريكية "ستار أند ستريب".

وبعد قرار الناتو تفعيل قوات الاستجابة للأزمة في أوكرانيا، شرعت الدول الأعضاء في الحلف بإرسال عدد متزايد من قواتها في عدد من مناطق الحلف.

وأعلن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" قرار تسريع نشر مئات الجنود الفرنسيين في رومانيا وإرسال كتيبة جديدة إلى إستونيا في إطار الانتشار المتقدم للحلف.

وأعلن البنتاجون إرسال لواء مدرع إلى ألمانيا، ما سيرفع عدد الجنود الأمريكيين المنتشرين في أوروبا إلى 100 ألف جندي.

وتأسس حلف شمال الأطلسي عام 1949 كحصن ضد الاتحاد السوفييتي السابق، وتوسع منذ ذلك ليضم 30 دولة.

واتفق قادة الحلف، الجمعة، على إرسال مزيد من القوات لشرق أوروبا وتفعيل الخطط الدفاعية للرد على مختلف الحالات الطارئة وتأمين حدود الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي.

وأعربت عدة دول أعضاء في "ناتو"، الجمعة، عن رغبتها في المضي أبعد في الرد على موسكو مع وصول المعارك إلى مشارف العاصمة الأوكرانية كييف.

يذكر أن القوات الروسية بدأت الخميس غزوا ضد أوكرانيا، شمل ضربات جوية وإرسال جنود إلى عمق أراضي هذا البلد، بعد أسابيع على فشل جهود دبلوماسية في ردع موسكو عن هذه الخطوة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الناتو روسيا أوكرانيا ينس ستولتنبرج

فنلندا تتحدى روسيا وتتخذ قرارا تاريخيا بإرسال أسلحة إلى أوكرانيا