الغزو الروسي لأوكرانيا.. فرنسا تنشر 500 جندي في رومانيا ضمن قوات الناتو

السبت 26 فبراير 2022 05:16 ص

أعلن رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية، "تييري بورخار"، الجمعة، أن فرنسا ستنشر 500 جندي في رومانيا في إطار حلف شمال الأطلسي إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال "بورخار" في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية ومحطة "فرانس 24"، إن "حلف شمال الأطلسي قرر أن يعزز وجوده وأن يبعث إشارة واضحة جدا على التضامن الاستراتيجي وأن ينشر قوات في رومانيا".

وأضاف: "سننشر نحو 500 رجل مع مركبات مدرعة وعربات قتالية لتقديم دعم لرومانيا وكذلك لنقل رسالة تضامن استراتيجي من جميع أعضاء الحلف الأطلسي".

وأكد أن فرنسا ستبقي أيضا، في إطار الأطلسي، على وجودها العسكري في إستونيا المتاخمة لروسيا، إلى ما بعد مارس/آذار، وذلك "في ضوء الوضع الذي يمر به الحلف الأطلسي والوضع المتأزم والحرب في أوكرانيا".

وكان الأمين العام لحلف الناتو، "ينس ستولتنبرج"، قد أعلن الجمعة، أن التحالف بدأ بنشر عناصر من قوة الرد التابعة له بهدف تعزيز قدراته الدفاعية والاستعداد للرد سريعا على أي تطور بعد الاجتياح الذي بدأته روسيا لجارتها أوكرانيا فجر الخميس.

وقال: "تقاتل القوات الأوكرانية ببسالة وهي قادرة على تكبيد القوات الروسية الغازية خسائر"، موضحا أن الحلف "ينشر للمرة الأولى قوة الرد الدفاعي الجماعي لتجنب أي توسع للنزاع إلى أراضي الحلف".

وحذر "ستولتنبرج" من أن هجوما إلكترونيا ضد إحدى الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف يمكن أن يؤدي إلى تنشيط الدفاع الجماعي للحلفاء.

وتضم قوة الرد 40 ألف جندي ومحورها قوة العمليات المشتركة (VJTF) المكونة من 8000 مقاتل بقيادة فرنسا حاليا. وتضم لواء متعدد الجنسيات وكتائب مدعومة بوحدات جوية وبحرية وقوات خاصة.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الناتو فرنسا رومانيا روسيا أوكرانيا الغزو الروسي

الرئيس الأوكراني: الجيش الروسي سيقتحم كييف الليلة.. وسندافع عن العاصمة

للمرة الأولى في تاريخه.. الناتو يعلن نشر قوات الرد السريع

منتدى أبحاث روسي يكشف كيف يفكر بوتين في مستقبل حرب أوكرانيا

ماكرون يدين "استخفاف بوتين" بشأن فتح ممرات إنسانية تجاه روسيا

سيناريوهات خطيرة.. كيف تتحول حرب أوكرانيا إلى صدام مباشر بين روسيا والناتو؟

فرنسا تقر خطة دفاعية سريعة لتعزيز تواجدها العسكري في شرق أوروبا