فرنسا تقر خطة دفاعية سريعة لتعزيز تواجدها العسكري في شرق أوروبا

الخميس 13 أكتوبر 2022 06:57 ص

أقرت فرنسا، خطة عسكرية دفاعية سريعة التنفيذ تقضي بنشر المزيد من قواتها في الجزء الشرقي من أوروبا ضمن قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وتعزيزها بالمركبات والمقاتلات العسكرية، في ظل تواصل الحرب في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان، إن الخطة تشمل تعزيز وضعنا الدفاعي في شرق أوروبا أوروبا، لا سيما في كل من ليتوانيا وإستونيا ورومانيا

وأفادت وسائل إعلام فرنسية بأن القرار بشأن الخطة اتُّخذ مساء الإثنين الماضي من قِبل رئيس الجمهورية "إيمانويل ماكرون"، باقتراح من رئيس أركان القوات المسلحة.

لكن وزير الدفاع "سيباستيان لوكورنو" هو الذي أعلن عن الخطة، الثلاثاء، أمام مجلس الشيوخ.

وقال "لوكورنو" إن "قرار ماكرون تعزيز وضعنا الدفاعي في الجانب الشرقي من أوروبا، اتُّخذ في ضوء وضع الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) والقتال العنيف الدائر في أوكرانيا".

وفي نفس السياق، كشف موقع "ويست فرانس" أنه في إطار خطة تعزيز الوجود الفرنسي بشرق أوروبا، ستنشر باريس في رومانيا وحدة عسكرية معززة بمركبات القتال المشاة المدرعة (VBCI)، إضافة إلى سربٍ قوامه 8 دبابات من طراز (ليكليرك) الفرنسية على أن تظل 4 دبابات على الأرجح في الاحتياط.

وقال الموقع إن باريس تخطط لزيادة عدد قوات مهمتها العسكرية في رومانيا المسماة "Aigle"، بنحو 200 جندي إضافيين.

وتقود فرنسا بالفعل مهمة "الناتو" في رومانيا التي تضم حالياً 350 جندياً فرنسياً، إضافة إلى قوات بلجيكية وهولندية.

كما تتضمن الخطة الفرنسية نشر مقاتلات "رافال" في ليتوانيا لتوفير الدعم الجوي اللازم، وبينما لم يتم تحديد عدد المقاتلات المقرر نشرها وفق الخطة.

وامتنع أيضاً مكتب وزير الدفاع الفرنسي عن الإفصاح عن العدد، لكن من المتوقع نشر 4 مقاتلات بحيث يكون هناك طائرتان في الخدمة، وفقاً لمعايير "الناتو"، بحسب الموقع الفرنسي.

إضافة لذلك تخطط باريس لنشر وحدة عسكرية صغيرة مكونة من 120 جندياً في إستونيا معززة بمركبات غريفون، تنضم إلى أخرى تعمل بالفعل كجزء من مهمة "لينيكس" التابعة لحلف "الناتو" في قاعدة تابا شمالي البلاد.

وتنشر فرنسا منذ نهاية أبريل/نيسان 2019، كتيبة عسكرية قوامها 300 جندي في إستونيا، لتعمل إلى جانب القوات المسلحة الإستونية وشركاء آخرين في الناتو، استمراراً لنهج باريس في الالتزام تجاه حلفائها بحلف شمال الأطلسي.

ومن المرجح أن تبدأ فرنسا في تنفيذ خطتها برومانيا خلال الأسابيع المقبلة، على أن تنشر الكتيبة الجديدة في إستونيا خلال العام المقبل.

وتُشير تقديرات لوزارة الدفاع الفرنسية إلى أن جهود تعزيز الموقف الدفاعي لحلف "الناتو" في دول الشرق، ستكلف الميزانية الفرنسية ما بين 600 و700 مليون يورو هذا العام، وفقاً لما نشرته صحيفة "لوبوان" الفرنسية.

وتشن روسيا هجوما عسكريا على أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط، وسط إدانة دولية واسعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خطة عسكرية فرنسا أوكرانيا الناتو شرق أوروبا

الغزو الروسي لأوكرانيا.. فرنسا تنشر 500 جندي في رومانيا ضمن قوات الناتو