زيلينسكي: الحلفاء الغربيون سيرسلون أسلحة إلى أوكرانيا

السبت 26 فبراير 2022 09:51 ص

أعلن الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" السبت أن شركائه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا، متحدثا بعد مكالمة مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

وكتب "زيلينسكي" على تويتر "بدأ يوم جديد على الجبهة الدبلوماسية بحديث مع إيمانويل ماكرون. هناك أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا. التحالف ضد الحرب فاعل".

 

وقبل هذا الإعلان بوقت قصير، دعا "زيلينسكي" الأوكرانيين إلى عدم الاستسلام والدفاع عن العاصمة كييف حيث تخوض القوات الأوكرانية مواجهات في اليوم الثالث من الاجتياح الروسي.

وقال "زيلينسكي" "أنا هنا. لن نسلم السلاح وسندافع عن بلادنا"، في رسالة فيديو نشرت صباحا على فيسبوك.

ودعا أيضا إلى عدم تصديق "المعلومات الكاذبة" المنتشرة على الإنترنت بأنه دعا جيشه إلى تسليم سلاحه. وقال "سلاحنا هو الحقيقة. هذه أرضنا. هذه بلادنا. أطفالنا. سندافع عن كل هذا".

وبثت هذه الرسالة في وقت تخوض القوات الأوكرانية معارك في العاصمة لصد الجيش الروسي. وأفاد الجيش أن معارك عنيفة لا تزال تتواصل قبل الظهر في كييف.

كذلك أفاد الجيش الأوكراني عن معارك "عنيفة" على مسافة 30 كيلومترا إلى جنوب غرب كييف حيث قال إن الروس "يحاولون إنزال مظليين".

 يطلب انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي

وقد طالب الرئيس الأوكراني "زيلينسكي" بانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

وغرد "زيلينسكي" عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم السبت: "إنها لحظة حاسمة لإنهاء المناقشة طويلة الأمد بشكل نهائي والبت في عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي"، مضيفا أنه ناقش مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي "شارل ميشيل" "المزيد من المساعدة الفعالة" و "الكفاح البطولي للأوكرانيين من أجل مستقبلهم الحر".

تعتبر عضوية الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا حاليا مستبعدة. وبحسب خبراء، فإن مثل هذه الخطوة ستجعل أيضا التوصل إلى اتفاق مع روسيا مستحيلا.

وكانت مسألة التقارب مع الاتحاد الأوروبي سببا لمظاهرات حاشدة في ساحة الميدان بوسط كييف، وأدت إلى سقوط الرئيس الموالي لروسيا "فيكتور يانوكوفيتش" في عام .2014 ونتيجة لذلك، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود، واندلعت الحرب في شرق أوكرانيا.

التشيك توافق على إرسال أسلحة وذخيرة بقيمة 8.6 مليون دولار إلى أوكرانيا

ومن جانبها، ذكرت وزارة الدفاع التشيكية أن الحكومة وافقت السبت على إرسال أسلحة وذخيرة بقيمة 188 مليون كرونة (8.57 مليون دولار) لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد هجوم روسيا.

وقالت الوزارة إن الشحنة، التي تشمل أسلحة آلية وبنادق هجومية وأسلحة خفيفة أخرى، سيتم تسليمها من الجانب التشيكي إلى موقع تختاره أوكرانيا.

وذكرت الوزارة على تويتر "مساعداتنا لم تنته بعد".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

كييف أوكرانيا ماكرون

خبراء: 3 أسباب وراء موقف الإمارات من قرار مجلس الأمن بشأن أوكرانيا

زيلينسكي يفتح باب التطوع للأجانب للدفاع عن أوكرانيا

زيلينسكي لجونسون: الساعات المقبلة حاسمة بالنسبة لأوكرانيا

زيلينسكي يدعو الغرب لفرض منطقة حظر طيران للطائرات الروسية

660 ألف لاجئ بـ6 أيام.. الأوضاع الإنسانية تتفاقم والغرب يواصل تسليح أوكرانيا