خبراء: 3 أسباب وراء موقف الإمارات من قرار مجلس الأمن بشأن أوكرانيا

السبت 26 فبراير 2022 09:39 ص

لماذا امتنعت الإمارات، مساء الجمعة، عن التصويت على إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا في مجلس الأمن الدولي؟

تصدرت إجابة هذا السؤال اهتمامات مراقبي شؤون الشرق الأوسط، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، خاصة في ظل تصويت الولايات المتحدة الأمريكية لصالح القرار الدولي، الذي أجهضه استخدام روسيا لحق النقض (الفيتو).

وأورد المراقبون، في تعليقاتهم، 3 أسباب وراء امتناع الإمارات عن التصويت، تتعلق برؤية أبوظبي لمستقبل مكانة الولايات المتحدة الاستراتيجية، ومصالحها المترابطة مع موسكو إقليميا، وحاجتها إلى الدعم الروسي في قرار لاحق بمجلس الأمن.

وفي هذا الإطار، قرأت الباحثة بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية "سينزيا بيانكو" الموقف الإماراتي في إطار مصالح أبوظبي مع موسكو في ليبيا وغيرها من دول المنطقة، مشيرة إلى أن الإمارات باتت ترى الولايات المتحدة أقل أهمية لمصالحها المستقبلية.

أما رئيس وحدة دراسات الامم المتحدة في مجموعة الأزمات الدولية "ريتشارد جاوان" فقرأ الموقف الإماراتي في ضوء قرار آخر من المتوقع طرحه على مجلس الأمن، الأسبوع المقبل.  

وكتب "جاوان": "لفهم سبب امتناع الإمارات عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن أوكرانيا، ضع في اعتبارك أنها تركز على قرار آخر لمجلس الأمن يطرح الأسبوع المقبل يتضمن عقوبات ضد الحوثيين في اليمن وهي بحاجة إلى دعم روسيا فيه".

واعتبر مراسل "سكاي نيوز" البريطانية "مارك ستون" أن امتناع الإمارات عن التصويت "أمر لافت للنظر وسيؤدي إلى توتر العلاقات مع أمريكا"، فيما وصف كاتب الأعمدة في وكالة "بلومبرج" الأمريكية "خافيير بلاس" هذا الموقف بأنه "لحظة لن تنسى بالنسبة لحليف أمريكي في الشرق الأوسط".

وأشار الباحث في مجلس العلاقات الأوروبية "هاج لوفيت" إلى أن امتناع الإمارات عن التصويت "إشارة لتراجع هيمنة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط".

الأمر ذاته، أقرته مراسلة التايمز البريطانية "كاثرين فيليب"، التي نوهت إلى أن "امتناع الإمارات عن التصويت على استنكار غزو أوكرانيا يأتي بعد أن غض الغرب النظر عن جرائم الحرب التي ارتكبتها (أبوظبي) في اليمن".

والفيتو، الذي استخدمته روسيا، الجمعة، هو حق الاعتراض على أي قرار يقدم لمجلس الأمن دون إبداء أسباب، ويمنح للأعضاء الخمس دائمي العضوية في مجلس الأمن، وهم روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

ووفقاً للرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، فقد قُتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات روسيا أوكرانيا الحوثيين

زيلينسكي: الحلفاء الغربيون سيرسلون أسلحة إلى أوكرانيا

عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان هاتفيا الغزو الروسي لأوكرانيا

أول بيان إماراتي حول التصعيد الروسي في أوكرانيا.. ماذا قالت؟

صحيفة إماراتية تطالب محرريها بعدم وصف العملية الروسية في أوكرانيا بالغزو

حرب أوكرانيا ودول الشرق الأوسط.. حلفاء الولايات المتحدة يتقربون من روسيا

الإمارات تمتنع مجددا عن التصويت لصالح قرار بمجلس الأمن حول أوكرانيا

تزامنا مع انتقادات لبلاده.. بن زايد يرجئ زيارته إلى روسيا

"صفقة قذرة" بين الإمارات وروسيا.. مجلس الأمن يعاقب الحوثيين

بعد غضب دولي.. الإمارات تدعو لوقف إطلاق نار فوري في أوكرانيا

أوكرانيا مقابل الحوثيين.. صفقة إماراتية روسية ومآرب أخرى

واشنطن تسحب برقية تقول إن حياد الإمارات والهند يجعلهما بمعسكر روسيا