أول بيان إماراتي حول التصعيد الروسي في أوكرانيا.. ماذا قالت؟

السبت 26 فبراير 2022 05:34 م

دعت الإمارات إلى "وقف فوري للتصعيد" في أوكرانيا، ووقف ما سمتها "الأعمال العدائية"، على خلفية العملية العسكرية الروسية.

وهذا أول بيان رسمي من الدولة الخليجية والحليف الوثيق للولايات المتحدة، ويأتي بعد ساعات من اختيار الإمارات، إلى جانب الصين والهند، الامتناع عن التصويت على مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت المندوبة الإماراتية الدائمة "لانا نسيبة"، في بيان نشرته البعثة الدائمة لدولة الإمارات في الأمم المتحدة بعنوان "شرح الإمارات للتصويت في مجلس الأمن الدولي"، إن الإمارات تؤيد وقف تصعيد العنف واستئناف الحوار وإرسال المساعدات الإنسانية.

ولم تذكر وزارة الخارجية الإماراتية، اسم روسيا في البيان، وبدلاً من ذلك دعت جميع الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي، وركزت على التأكيد على ضرورة حماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية.

وأثار البيان "قلقًا خاصًا من العواقب على المدنيين الموجودين في أوكرانيا".

وأضاف البيان: "كوننا من الشرق الأوسط، فإننا ندرك بشكل وثيق الأهمية الحاسمة لبيئة أمنية إقليمية مستقرة، وخفض التصعيد، والدبلوماسية، والحوار".

وأكد البيان الإماراتي الاستعداد للعمل مع أعضاء مجلس الأمن، من أجل هذا الهدف.

واعتبر أن "نتيجة التصويت (على قرار إدانة الهجوم الروسي) هي مجرد تحصيل حاصل، ولكن يجب أن تبقى قنوات الحوار مفتوحة أكثر من أي وقت مضى".

ومساء الجمعة، استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو)، على مشروع قرار يدين عمليتها العسكرية في أوكرانيا، باجتماع لمجلس الأمن، والذي حصل على موافقة 11 دولة (من 15) وامتنعت 3 دول عن التصويت هي الإمارات والصين والهند.

وقالت "لانا" لمجلس الأمن، الجمعة، وفقا لبيان وزارة الخارجية: "نحن نفهم من التجربة الحاجة إلى عمليات شاملة وتشاورية".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، بحسب تغريدة للخارجية الروسية، إن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد"، سيلتقي نظيره الروسي "سيرجي لافروف"، في زيارة للعاصمة الروسية موسكو، الإثنين.

كما تحدث "لافروف" مع "بن زايد"، الأربعاء، لبحث "علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية" بين الإمارات وروسيا.

كما تلقى الدبلوماسي الإماراتي اتصالاً هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، قبل التصويت في مجلس الأمن، حيث تحدث "بلينكن" عن "أهمية بناء استجابة دولية قوية لدعم السيادة الأوكرانية من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وصدرت القراءة الإماراتية للدعوة بعد التصويت، ولم تشمل بيان "بلينكن".

وياتي البيان الإمارات، متعارضا مع ما ذكرته الكويت، الجمعة، عندما أعلنت "رفضها القاطع للهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا، أو استخدام القوة والتهديد بها أو التلويح بها في العلاقات بين الدول".

وأفاد بيان للبعثة الكويتية لدى الأمم المتحدة بأن "الكويت ساندت مع 80 دولة أخرى بالأمم المتحدة، مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة الأمريكية وألبانيا لوقف الحرب ضد أوكرانيا".

وتباينت مواقف الدول العربية إزاء التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، فقد دعت مصر وقطر وليبيا والأردن والكويت وتونس، أطراف الأزمة إلى التهدئة وضبط النفس وتغليب الحوار، فيما دعا لبنان موسكو إلى سحب قواتها فوراً، قبل أن يتراجع ويعلن الحياد، بينما قال المغرب إن سفارته في كييف تتابع الوضع.

ولليوم الثالث توالياً، يواصل الجيش الروسي هجومه العسكري على الأراضي الأوكرانية، حيث تدور معارك عنيفة في العاصمة كييف التي تتعرض لقصف صاروخي واسع.

وطلب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، من الجيش الأوكراني الاستيلاء على السلطة، قائلا إن هذا الأمر سيجعل المفاوضات أسهل بكثير.

وفرضت الولايات المتحدة ودول أوروبيةٌ عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وطالت العقوبات الرئيس "بوتين" ووزير الخارجية "سيرجي لافروف".

وشملت العقوبات الأمريكية منع "بوتين" و"لافروف" من دخول أراضي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتجميد أرصدتهما الموجودة في بنوكها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات أوكرانيا غزو أوكرانيا روسيا مجلس الأمن

تزامنا مع الأزمة الأوكرانية.. الإمارات تؤكد على قوة علاقات الصداقة مع وروسيا

الأزهر والمغرب يدعوان لتسوية النزاع بين روسيا وأوكرانيا سلميا

أوكرانيا تعلن حصيلة خسائر روسيا.. وفيديوهات توثق دور بيرقدار التركية

صحيفة إماراتية تطالب محرريها بعدم وصف العملية الروسية في أوكرانيا بالغزو

الإمارات تمتنع مجددا عن التصويت لصالح قرار بمجلس الأمن حول أوكرانيا

تزامنا مع انتقادات لبلاده.. بن زايد يرجئ زيارته إلى روسيا

"صفقة قذرة" بين الإمارات وروسيا.. مجلس الأمن يعاقب الحوثيين