استنفار عربي لحرب أوكرانيا.. الإمارات تعلق الرحلات الجوية وغرفة عمليات بمصر

الخميس 24 فبراير 2022 03:58 م

دعت السفارة السعودية في كييف مواطنيها الموجودين في أوكرانيا الذين لم يتواصلوا معها خلال فترة الإجلاء الماضية إلى سرعة التواصل مع السفارة في أقرب وقت ممكن.

وذكرت السفارة، في بيان، أن ذلك يأتي نظرا للمستجدات التي تشهدها أوكرانيا في الوقت الراهن، وحرصا من حكومة السعودية على سلامة مواطنيها في كل مكان، وفقا لما أوردته صحيفة "عكاظ" السعودية.

كما أطلقت وزارة الخارجية الكويتية نداء، الخميس، إلى المواطنين الموجودين في أوكرانيا للتواصل مع سفارة الدولة في كييف.

ومن جانبه، تقدم سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت "كريستيان تودور" بالشكر إلى سفراء دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع في الكويت على تلبية دعوته للقيام بزيارة مشتركة لسفارة أوكرانيا ولقاء سفيرها لإظهار التضامن مع أوكرانيا ضد "العدوان الروسي"، مضيفا: "نحن جميعا نتعاطف مع الشعب الأوكراني في هذه الأوقات العصيبة".

يأتي ذلك فيما علقت الإمارات، الخميس، الرحلات الجوية بين دبي وأوكرانيا بشكل مؤقت، وأعلن المتحدث باسم شركة "فلاي دبي"، أن تعليق الرحلات حتى 8 مارس/ آذار المقبل.

وذكر المتحدث، في بيان، أنه "سيتم التواصل مع المسافرين بخصوص خيارات إعادة قيمة التذكرة وإعادة الحجز الخاصة بهم"، وفقا لما أوردته صحيفة "الإمارات اليوم".

وفي السياق، أعلنت وزيرة الهجرة المصرية "نبيلة مكرم" تشكيل غرفة عمليات طارئة مخصصة لمتابعة موقف الجالية المصرية في أوكرانيا، على خلفية تطورات الأوضاع هناك.

وقالت الوزير المصرية: "غرفة العمليات في تواصل مستمر مع رؤساء الجالية المصرية بأوكرانيا، للوقوف معهم على آخر مستجدات وتطورات الموقف داخل المدن المتواجد فيها المصريين"، وفقا لما أوردته صحيفة "الوطن" المصرية.

وأوضحت أن "مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج يتواصل أيضا مع دارسينا المصريين بأوكرانيا والمتواجدين بعدة مدن مختلفة، للاطمئنان على أوضاعهم في ضوء المتغيرات الطارئة على الوضع هناك، ويتم التواصل مع الوزارات المعنية حول الحلول البديلة للطلبة، بما يضمن الحفاظ على حياتهم أولا وتوجيههم للبعد عن المناطق الخطرة".

وأكدت "نبيلة مكرم" أن "تحرك وزارة الهجرة يأتي ضمن جهود الحكومة المصرية للحفاظ على مواطنيها بالخارج، وفي إطار التوجيهات بالتواصل المستمر مع الجالية المصرية في أوكرانيا، للتعرف على متطلباتهم في هذه المرحلة الراهنة، والعمل على تلبيتها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية".

من جهته، كشف مصدر مسؤول بسلطة الطيران المدني المصرية أنه تم وقف حركة الطيران بشكل كامل بين مصر وأوكرانيا، لافتا إلى أن أوكرانيا أعلنت الغلق الكامل لمجالها الجوي أمام حركة الطيران المدني.

وأوضح أنه لا يوجد مدة زمنية محددة لمعرفة موعد استئناف الرحلات بين مصر وأوكرانيا في ظل الحرب الدائرة حاليا.

وفي العراق، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية "أحمد الصحاف" عن مخاطبة الوزارة للجامعات الأوكرانية لمنح إجازات للطلبة العراقيين الدارسين فيها.

وذكر "الصحاف"، في بيان، أن "سفارة جمهورية العراق لدى اوكرانيا خاطبت 27 جامعة ومعهد أوكراني يدرس فيها عراقيون بتسهيل منحهم اجازات دراسية اضطرارية في حال تأزم الوضع الأمني وإبداء الاهتمام والرعاية لهم"، دون ذكر عددهم.

وأضاف أن "السفارة دعت تلك الجامعات والمعاهد الأوكرانية هذا الأسبوع إلى تزويدها بمعلومات تفصيلية عن أوضاع وأعداد الطلبة العراقيين الدارسين فيها"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

كما حثت السفارة العراقية في كييف جميع العراقيين المتواجدين على الأراضي الأوكرانية، والبالغ عددهم 5500 شخصا، إلى توخي الحيطة والحذر وعدم زيارة المناطق الخطرة في شرقي أوكرانيا.

ودعت الجزائر، الخميس، رعاياها في أوكرانيا، إلى توخي الحيطة والحذر والالتزام بالتعليمات، وذكرت سفارتها بكييف، في بيان، أنه "نظرا للتطورات الأمنية الخطيرة التي تشهدها أوكرانيا والإعلان عن الأحكام العرفية على المواطنين الجزائريين المتواجدين بهذا البلد الالتزام بالتعليمات التي تسديها السلطات الأوكرانية لاسيما تلك المتعلقة بالمكوث بالبيت وعدم التنقل إلا للضرورة القصوى"، وفقا لما أوردته صحيفة "الشروق" الجزائرية.

وأعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، فجر الخميس، عن عملية عسكرية في أوكرانيا؛ دفاعًا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد، وسط سماع دوي انفجارات في كييف.

فيما أعلن الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الخميس، حالة الطوارئ في عموم البلاد، داعيا المواطنين إلى الاختباء في الملاجئ والتزام منازلهم.

وقال "زيلينسكي": "أجريت محادثة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وبدأت الولايات المتحدة حشد الدعم الدولي. المطلوب منا هو الهدوء، إذا أمكن، ابقوا في المنزل. نحن نعمل. قطاع الأمن والدفاع بأكمله في أوكرانيا يعمل. ونحن مستعدون لأي شيء، وسنهزم الجميع".

وطالب الرئيس الأوكراني العالم بإنشاء "تحالف مناهض لبوتين"؛ بهدف إجبار روسيا على السلام، ردا على بدء موسكو عملية عسكرية ضد بلاده.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية أوكرانيا روسيا

عملاق الدوري الإنجليزي.. الحرب تمنع مالك تشيلسي من دخول إنجلترا

تزامنا مع غزو أوكرانيا.. تحطم طائرة عسكرية في روسيا ومقتل طاقمها

أول بيان إماراتي حول التصعيد الروسي في أوكرانيا.. ماذا قالت؟

"فلاي دبي" تلغي بعض الرحلات إلى روسيا وتبقي 8 وجهات

بينها عربية.. روسيا تعيد الرحلات الجوية مع 52 دولة