إيران: مستعدون لإبرام اتفاق نووي فورا في هذه الحالة

السبت 26 فبراير 2022 07:42 م

أبدت إيران استعدادها لإبرام "اتفاق على الفور" في محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، مع الدول الكبرى، إذا أظهرت القوى الغربية "إرادة حقيقية".

وقال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، السبت، في تغريدة على "تويتر": "بمراجعة مسودة الاتفاق بجدية (..) تم توضيح خطوطنا الحمراء للأطراف الغربية".

وتابع: "إننا مستعدون لإبرام اتفاق جيد على الفور إذا أظهروا إرادة حقيقية".

والخميس، قالت الخارحية الأمريكية، إنها باتت قريبة من اتفاق نووي محتمل مع إيران، بعد إحراز تقدم كبير في مفاوضات فيينا بهذا الشأن.

وكان مفاوضون في فيينا قد أشاروا إلى أن المحادثات بشأن استعادة اتفاق لكبح البرنامج النووي الإيراني وتخفيف العقوبات توشك على الانتهاء، فيما قالت مصادر قريبة من المفاوضات إنه من المتوقع تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة في القريب العاجل.

ومنذ عام 2019، تتحلل طهران تدريجياً من قيود الاتفاق وعاودت زيادة مخزونات اليورانيوم وبعد انطلاق المباحثات في فيينا، في أبريل/نيسان الماضي، خصّبته إلى درجة 60%، وهي أقرب نسبة من مستويات صنع الأسلحة، وركبت أجهزة طرد مركزي متطورة لتسريع الإنتاج.

وطالبت إيران بضمانات قانونية بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من الاتفاق مرة أخرى، لكن واشنطن تقول إنه من المستحيل على الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تقديمها.

وتتضمن مسودة الاتفاق إشارات إلى إجراءات أخرى، منها رفع التجميد عن مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية المجمدة في البنوك الكورية الجنوبية بموجب عقوبات أمريكية، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء غربيين محتجزين في إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي عبداللهيان مفاوضات فيينا الولايات المتحدة الولايات المتحدة

إيران: مفاوضات فيينا أحرزت تقدما رغم مساعي إسرائيل عرقلتها