إسرائيل تعرض الوساطة بين روسيا وأوكرانيا وتؤكد لواشنطن: بوتين منفتح

الأحد 27 فبراير 2022 06:11 م

قال الكرملين إن دولة الاحتلال الإسرائيلي عرضت، الأحد، الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، فيما أبلغت تل أبيب واشنطن وكييف بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" منفتح على عرض الوساطة.

وأوضح بيان الكرملين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" عرض خدمات تل أبيب كوسيط للسلام في أوكرانيا خلال محادثة هاتفية مع "بوتين".

وأضاف أن المكالمة جاءت بمبادرة إسرائيلية، وأن "بوتين" أبلغ "بينيت" بأن وفدا روسيا في مدينة جوميل في بيلاروسيا مستعد للتفاوض مع كييف، لكن الجانب الأوكراني "لم ينتهز الفرصة بما يظهر الافتقار للمنطق"، على حد ما جاء بالبيان الروسي.

بدورها، نقلت "رويترز "عن مسؤول إسرائيلي، الأحد، قوله إنه بعد أن تحدث "بينيت" مع الرئيس الروسي، تم إطلاع الولايات المتحدة على عرض إسرائيل لروسيا للمساعدة في حل الأزمة الأوكرانية.

وأضاف المسؤول: "تم إطلاع أوكرانيا والولايات المتحدة قبل وبعد محادثة رئيس الوزراء بينيت مع الرئيس بوتين.. بوتين منفتح على العرض الإسرائيلي".

يذكر أن إسرائيل أعلنت تضامنها مع أوكرانيا ضد الغزو الروسي واعتبرته "ضد القانون الدولي"، في تصريحات لوزير الخارجية "يائير لابيد"، فيما ردت موسكو، عبر بعثتها بالأمم المتحدة، بإعلان عدم اعترافها بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على هضبة الجولان السورية.

واقتحمت قوات برية روسية، الخميس، الحدود الأوكرانية من عدة جهات، بعد ساعات من أمر الرئيس الروسي ببدء عملية عسكرية في أوكرانيا، وطلبه من الجنود الأوكرانيين إلقاء السلاح فورا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وساطة الحرب في أوكرانيا العلاقات الإسرائيلية الروسية العلاقات الإسرائيلية الأوكرانية نفتالي بينيت بوتين

إسرائيل تدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. ورسالة غاضبة من موسكو

أكاديمي إسرائيلي: بوتين كان صهيونيا جيدا لكنه خرج عن المسار المرسوم له

إسرائيل تطرد لاجئين أوكرانيين.. وسفير كييف في تل أبيب: نشعر بخيبة أمل

هل تستغل إسرائيل حرب أوكرانيا لمهاجمة إيران؟

الهند تدخل على خط الوساطة.. مودي يحث بوتين على محادثات مباشرة مع زيلينسكي